بهجمات مضادة.. سقوط عشرات المسلحين بأفغانستان

Afghan security forces keep watch at the site of a suicide attack in Kabul, Afghanistan March 21, 2018. REUTERS/Omar Sobhani
قوات الأمن الأفغانية أعلنت شن عمليات عسكرية ضد المسلحين في تسعة أقاليم (رويترز)
ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان اليوم السبت أن 48 مسلحا قتلوا في عمليات أمنية في مناطق متفرقة من البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.

ووفق البيان الذي بثته قناة "تولو نيوز" المحلية، قامت قوات الدفاع والأمن الوطني الأفغانية بتنفيذ عشر عمليات تطهير و12عملية خاصة في تسعة أقاليم خلال الـ24  ساعة الماضية.

وأضافت وزارة الدفاع أن "48 إرهابيا" -من بينهم 14 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية– قتلوا، وأصيب ثلاثة آخرون وتم اعتقال 13 خلال العمليات.

وجرت العمليات العسكرية بدعم من سلاح الجو الأفغاني في أقاليم ننجارهار وكونار وباكتيا وقندهار وأوروزجان وزابول وفرح وبادغيس وفارياب وهلمند.

ولم يصدر أي تعليق من جانب حركة طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية على هذه العمليات الأمنية.

وتنفذ طالبان وجماعات مسلحة تفجيرات وعمليات انتحارية في أفغانستان، مما يؤدي إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

وأُعلن أمس الجمعة عن مقتل 14 شخصا وإصابة العشرات إثر انفجار سيارة ملغومة في مباراة للمصارعة بإقليم هلمند جنوب أفغانستان.

ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم، ولكن حركة طالبان تسيطر على مناطق كبيرة في إقليم هلمند.

وجاء الهجوم بعد تفجير انتحاري في كابول الأربعاء الماضي، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه، وأوقع 31 شخصا و65 جريحا.

وتسلط هذه الهجمات الضوء على خطورة الوضع في مناطق كثيرة من أفغانستان، مع اقتراب فصل الربيع الذي عادة ما يتصاعد العنف فيه.

المصدر : وكالات