ترمب يقيل تيلرسون ويعين مديرة للمخابرات

A combination photo of U.S. Secretary of State Rex Tillerson and CIA Director Mike Pompeo
مايك بامبيو (يمين) سيخلف ريكس تيلرسون في وزارة الخارجية الأميركية (رويترز)

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزير الخارجية ريكس تيلرسون ورشّح مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بامبيو لخلافته، كما اختار نائبة الأخير جينا هاسبل لتصبح أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

ووجّه ترمب عبر حسابه على موقع تويتر الشكر لتيلرسون على خدماته، قائلا إن "مدير الاستخبارات مايك بامبيو سيكون وزير خارجية أميركا المقبل وسيقوم بعمل رائع".

ومن على موقع تويتر أيضا، قال ترمب إن جينا هاسبل ستصبح أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلفا لمايك بامبيو.

يُشار إلى أن هذه الترشيحات بحاجة إلى مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي.

undefined

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إن مجلس الشيوخ سيعقد جلسة للتصويت على ترشيح ترمب لمايك بامبيو وزيرا للخارجية، مشيرة إلى أن اسم بامبيو طُرح منذ شهور لتولي هذا المنصب.

وأضافت المراسلة أن بامبيو كان عضوا في مجلس النواب الأميركي وتبنى العديد من المواقف اليمينية المتشددة تجاه العرب والمسلمين، ولذلك فإنه فكره قريب جدا من فكر ترمب، ويُوصف بأنه من الموالين له.

وأوضحت المراسلة أن جينا هاسبل التي اختارها ترمب لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تعمل فيها منذ عام 1985، لافتة إلى أن اختيارها ربما يأتي ردا على انتقادات عدة وُجهت إلى ترمب بسبب نظرته للمرأة.

وقالت المراسلة إن هذه الإقالة تأتي بعد يوم واحد من قطع تيلرسون جولته الأفريقية وعودته لواشنطن، وليس من المعروف تماما ما إن كان الوزير يعرف بأمر إقالته قبل تغريدة ترمب.

ويأتي قرار الرئيس الأميركي في وقت يتوقع فيه البعض أن يتم الكشف عن تفاصيل صفقة القرن خلال أسابيع قليلة، بالإضافة إلى محادثات تتعلق بالأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في البيت الأبيض أن ترمب يريد فريقا جديدا قبيل المحادثات مع كوريا الشمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات