موسكو قلقة من عرقلة الاقتراع ببعثاتها بأوكرانيا
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/14 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/26 هـ

موسكو قلقة من عرقلة الاقتراع ببعثاتها بأوكرانيا

رسم لبوتين بجزيرة القرم بأوكرانيا بعدما ضمتها روسيا يوم 16 مارس/آذار 2014 (غيتي-أرشيف)
رسم لبوتين بجزيرة القرم بأوكرانيا بعدما ضمتها روسيا يوم 16 مارس/آذار 2014 (غيتي-أرشيف)

عبّرت الخارجية الروسية عن قلقها إزاء مخططات من وصفتهم بالراديكاليين الأوكرانيين الرامية لعرقلة عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية بالأراضي الأوكرانية.

وطالبت الوزارة في بيان السلطات الأوكرانية باتخاذ الخطوات الضرورية لتوفير أمن المباني التابعة لبعثاتها الدبلوماسية خلال الانتخابات التي ستجرى الأحد المقبل.

ودعا البيان في الوقت نفسه المنظمات الدولية للضغط على كييف، ومنعها من القيام بما وصفتها الخارجية الروسية بالتصرفات غير اللائقة خلال الانتخابات.

ويأتي بيان الخارجية الروسية بعد يوم واحد من إعلان الاتحاد الأوروبي الاثنين تمديد العقوبات التي فرضها على روسيا على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم، ودعمها الانفصاليين شرقي أوكرانيا، لمدة ستة أشهر إضافية.

وقال المجلس الأوروبي في بيان له إن الإجراءات العقابية التي تشمل القيود على السفر وتجميد الأصول المفروضة على 150 شخصا و38 شركة، ستستمر ستة أشهر أخرى. وأضاف أن تقييم الوضع لم يعط مبررا لتغيير العقوبات المفروضة.

وكشف الاتحاد أن هناك تدابير أخرى اتخذت على خلفية الأزمة الأوكرانية، تضمنت عقوبات اقتصادية تستهدف قطاعات محددة من الاقتصاد الروسي.

وفي السياق نفسه قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن الاتحاد لم يكل عن مساعدة أوكرانيا. وأكدت خلال زيارتها لكييف عن تأييد قوي للبلاد، وحثت في الوقت نفسه السلطات الأوكرانية على بذل مزيد من الجهود لمكافحة الفساد وتأسيس محكمة لمكافحته.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في حديث ورد في فيلم وثائقي جديد تم بثه قبيل الانتخابات الرئاسية أنه لن يعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا تحت أي ظرف كان.

وقال بوتين لصحافي سأله إن كانت هناك أي ظروف قد تدفعه للتخلي عن القرم "ماذا؟ هل جننت؟ لا توجد ظروف من هذا النوع ولن توجد أبدا".

يذكر أن روسيا دعمت متمردين بأوكرانيا يتحدثون الروسية في شرق الدولة السوفياتية السابقة بعدما أطاحت انتفاضة مدعومة من الغرب بالنظام الموالي للكرملين بكييف، وضمت شبه جزيرة القرم يوم 16 مارس/آذار 2014 عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات