أردوغان عن الأسد: أنا لا أتحدث مع قاتل

ANKARA, TURKEY - JANUARY 26: Turkish President Recep Tayyip Erdogan makes a speech during Turkey's ruling Justice and Development (AK) Party’s extended meeting of provincial heads at the AK Party's headquarters in Ankara, Turkey on January 26, 2018.
أردوغان أثناء كلمة له بأنقرة في يناير/كانون الثاني الماضي (الأناضول)

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوات للتواصل مع الرئيس السوري بشار الأسد، وقال "في أي شأن سنتحدث مع قاتل تسبب بموت مليون سوري؟"، مضيفا أن ما قامت به القوات التركية في عفرين "لا يمكن اعتباره حتى جولات إحماء".

وانتقد أردوغان في كلمة أمام ممثلي أمناء الأحياء في المجمع الرئاسي بأنقرة دعوة زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو بهذا الخصوص، وكانت أحزاب تركية معارضة دعت الحكومة إلى تغيير نهجها مع الأسد.

وأضاف "شعب سوريا مهم لنا وليس الأسد، لأن الأسد هو من قام بإرهاب دولة وتسبب في مقتل كثيرين ولا يزال".

وتحدى الرئيس التركي زعيم حزب الشعب أن يثبت دعم حزب العدالة والتنمية لتنظيم الدولة الإسلامية، قائلا إنه إذا استطاع إثبات ذلك فسيستقيل من منصبه.

وأضاف أن القوات التركية ستحل مشكلة عفرين وإدلب، لمساعدة اللاجئين السوريين على العودة إلى ديارهم بأسرع وقت ممكن، مشددا على أن تركيا لا يمكنها الاحتفاظ بثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيها إلى ما لا نهاية.

وبخصوص العملية التركية في عفرين قال أردوغان إن ما قامت به قواته حتى اليوم في عفرين شمالي سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية "لا يمكن اعتباره حتى جولات إحماء".

من جهة أخرى، قال الرئيس التركي إن إصرار الولايات المتحدة على العمل مع ما وصفها بالتنظيمات الإرهابية في سوريا أوصل أنقرة وواشنطن إلى مفترق طرق، مشددا على أنه أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترمب أنه "لا يمكن القضاء على تنظيم إرهابي باستخدام آخر".

المصدر : وكالات