زوما مستعد للاستقالة.. ما هي شروطه؟

HAMBURG, GERMANY - JULY 08: South Afrcian President Jacob Zuma arrive for the morning working session on the second day of the G20 economic summit on July 8, 2017 in Hamburg, Germany. G20 leaders have reportedly agreed on trade policy for their summit statement but disagree over climate change policy. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
زوما يواجه مطالب بالتنحي قبل انتخابات عام 2019 (غيتي)

يعتزم رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما تقديم استقالته بمجرد وضع اللمسات الأخيرة على قائمة من الشروط المسبقة، في اتفاق مع نائبه وزعيم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي سيريل رامافوسا.

وقالت خدمة تايمز لايف الإخبارية على الإنترنت إن الأمين العام للحزب إيس ماجاشول -الذي حضر اللقاء- لم يؤكد ما إذا كان زوما وافق على الاستقالة.

كما نقلت عن مسؤولين آخرين بالحزب قولهم إنه جرى التوصل لاتفاق سيتضمن رحيل زوما بطريقة تحفظ كرامته.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قضت المحكمة الدستورية بأن البرلمان أخفق في محاسبة الرئيس في فضيحة تتعلق بتجديد منزله بأموال الدولة، وطالبت باتخاذ إجراءات تفضي لعزله من منصبه.

وأثناء قراءته لنص الحكم، قال القاضي كريس جافتا "نرى أن البرلمان لم يحمل الرئيس المسؤولية.. يجب عليه أن يضع آلية يمكن استخدامها لعزل الرئيس من منصبه".

ويعتبر هذا الحكم أحدث انتكاسة قضائية لزوما الذي تلاحقه الفضائح، ويواجه مطالب بالتنحي عن منصبه قبل الانتخابات العامة التي ستجرى عام 2019.

المصدر : رويترز