فرنسا ستعمل مع تركيا على خريطة طريق لسوريا

French President Emmanuel Macron welcomes Turkey's President Tayyip Erdogan at the Elysee Palace in Paris, France, January 5, 2018. REUTERS/Benoit Tessier
قصر الإليزيه أعلن أن أردوغان (يمين) وماكرون سيعدان خريطة طريق دبلوماسية بشأن سوريا قريبا (رويترز)

أعلن قصر الإليزيه الأحد أن فرنسا ستعمل مع تركيا خلال الأسابيع المقبلة على إعداد "خريطة طريق دبلوماسية" من أجل وضع حد للنزاع المستمر منذ نحو سبع سنوات في سوريا.

وتابع الإليزيه أن "فرنسا وتركيا تأملان بحل سياسي بإشراف الأمم المتحدة ستتكثف في الأيام المقبلة".

ويأتي الإعلان بعد محادثة هاتفية أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان السبت تباحثا خلالها خصوصا العملية العسكرية التي تشنها تركيا ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في شمالي سوريا.

وكان ماكرون أثار غضب أنقرة الأسبوع الماضي عندما قال إن بلاده ستكون لديها "مشكلة حقيقية" إذا تبين أن الحملة العسكرية "عملية اجتياح".

وأوردت وكالة أنباء الأناضول الرسمية السبت أن أردوغان سعى إلى طمأنة ماكرون خلال المحادثة الهاتفية إلى أن أنقرة ليس لديها أطماع في أراضي سوريا.

وأطلقت تركيا يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي عملية "غصن الزيتون" ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية الذين تصنفهم مجموعة إرهابية، وهي تسعى بالتحالف مع فصائل من المعارضة السورية إلى إخراجهم من معقلهم في عفرين في عملية تشهد مواجهات شرسة.

وأعلنت تركيا الأحد أنها ستوسّع إطار عمليتها إلى ما أبعد من مدينة عفرين (شمال غرب) لتشمل منبج وربما شرق نهر الفرات.

المصدر : الفرنسية