روحاني: الخطة النووية الأميركية تهديد لروسيا

An unarmed AGM-86B Air-Launched Cruise Missile is released from a B-52H Stratofortress over the Utah Test and Training Range during a Nuclear Weapons System Evaluation Program sortie, 80miles west of Salt Lake City, Utah, U.S., September 22, 2014. Picture taken September 22, 2014. To Match Special Report USA-NUCLEAR/MODERNIZE Air Force/Staff Sgt. Roidan Carlson/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
تجربة أميركية سابقة خلال برنامج تقييم نظام الأسلحة النووية (رويترز-أرشيف)

اتهمت إيران الولايات المتحدة اليوم الأحد بتهديد روسيا بأسلحة ذرية جديدة، وذلك بعدما نشرت واشنطن وثيقة تتضمن الخطوط العريضة لخطة تعزيز قدراتها النووية بهدف ردع الآخرين.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب تلفزيوني "يهدد الأميركيون الروس دون خجل بسلاح ذري جديد".

وأضاف أن "نفس الأشخاص الذين من المفترض أنهم يعتقدون بأن استخدام أسلحة الدمار الشامل جريمة ضد الإنسانية، يتحدثون عن أسلحة جديدة لتهديد منافسيهم بها أو لاستخدامها ضدهم".

وأثارت مراجعة السياسة النووية الأميركية غضب روسيا، التي اعتبرت الوثيقة المنشورة يوم الجمعة تصادمية، وذات توجه معاد لروسيا، وتثير المخاوف من تفاقم خطر حدوث خطأ في التقديرات بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حذر في وقت سابق من أن الوثيقة الأميركية تهدد "بجعل البشرية أقرب إلى الفناء".

وقال ظريف في تغريدة على موقع تويتر إن إصرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قتل خطة الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية "ينبع من نفس التهور الخطير".

وجعل الجيش الأميركي مواجهة الصين وروسيا محور إستراتيجية دفاع وطني جديدة كُشف النقاب عنها هذا الشهر، ووصفهما بأنهما "قوى رجعية".

ويقول مسؤولون أميركيون إن بلادهم ستردع روسيا عن استخدام الأسلحة النووية من خلال تعزيز قدرتها النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة.

المصدر : وكالات