روسيا تعترف بتكبدها خسائر بقصف للتحالف بدير الزور

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a meeting with his Pakistani counterpart Khawaja Asif in Moscow, Russia February 20, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov
لافروف أقرّ بمقتل عدد من المواطنين الروس في قصف للتحالف بدير الزور (رويترز)

اعترف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بسقوط عدد من المواطنين الروس في قصف للتحالف في منطقة دير الزور (شرقي سوريا) يوم السابع من الشهر الجاري.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني في موسكو إن عددا من مواطني روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة قتلوا وجرح العشرات في المواجهة المسلحة الأخيرة، لكنهم ليسوا جنودا روسا.

وأضاف أنه تم تقديم المساعدة لهؤلاء الجرحى حيث تم نقلهم إلى روسيا للعلاج من إصاباتهم.

وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو زاور شوج بأن الروس تأخروا كثيرا في الاعتراف بهذه الخسائر، لكن يبدو أن كثرة الاستقصاءات الإعلامية حول الأمر من قبل وسائل إعلام عالمية حتى إن بعضها وصل إلى أسر القتلى أو إلى الجرحى في المستشفيات، قد أحرج القيادة الروسية، مما اضطرها أخيرا للاعتراف بخسائرها.

وأضاف أن القيادة محرجة من الأمر كذلك لأن القتلى مرتزقة، والقانون الروسي يحظر اللجوء لمرتزقة في العمليات القتالية، وهو ما يجعلها تحت طائلة المساءلة من قبل البرلمان الروسي.

وقبل أيام نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن نحو 300 شخص يعملون لصالح شركة عسكرية روسية خاصة مرتبطة بالكرملين قتلوا أو أصيبوا في سوريا خلال معركة وقعت في السابع من الشهر الجاري قرب مدينة دير الزور.

وكانت واشنطن بررت قتل المسلحين بأن قوة متحالفة مع الرئيس السوري بشار الأسد هاجمت موقعا لـقوات سوريا الديمقراطية توجد فيه قوات أميركية، وهو ما دفع قوات التحالف لإحباط الهجوم وقصفهم مما أدلى لقتل نحو مئة من المهاجمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات