النفط.. سر تعاون إسرائيل مع تنظيم الدولة

راية تنظيم الدولة في الرقة1 (رويترز).jpg
النائبة العربية أكدت ظهور تقارير عن مشتريات النفط من تنظيم الدولة التي قامت بها الحكومة الإسرائيلية (رويترز)

قالت النائبة العربية في الكنيست الإسرائيلي عايدة توما سليمان إن إسرائيل كانت تتعاون مع تنظيم الدولة الإسلامية وتشتري منه النفط، موضحة أنها تستند في أقوالها إلى تقارير منشورة للأمم المتحدة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم إن أقوال توما سليمان، المنتمية للقائمة العربية المشتركة، جاءت خلال جلسة للكنيست مساء يوم الاثنين الماضي.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد كانت توما سليمان ترد على الانتقادات التي وجهتها النائب من حزب البيت اليهودي ريفتال سويد للنواب العرب بعد انتقادهم الغارات الإسرائيلية على مواقع في سوريا يوم السبت الماضي.

واتهمت سويد توما سليمان بأنها تدعم إيران وحزب الله، وهو ما ردت عليه الأخيرة بالقول "توقفي عن الكذب، وتوقفي عن التحريض… أنا ضد الحروب، كل الحروب، وضد سباقات التسلح، هذه هي مبادئي"، مضيفة أن منظمة الأمم المتحدة وثقت تعاون الحكومة الإسرائيلية مع المجموعات المتطرفة في سوريا.

وقالت إن هذه "الروابط موثقة بشكل جيد، مع ظهور تقارير عن مشتريات النفط من تنظيم داعش التي قامت بها الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو".

وسبق أن ذكرت تقارير صحفية أن عصابات تهريب النفط من سوريا والعراق -إبان سيطرة تنظيم الدولة على حقول نفط في البلدين- كانت تنقل النفط من هذه الحقول إلى إسرائيل عبر سماسرة وشركات وسيطة.

وقالت التقارير إن النفط الذي كان يصل إلى إسرائيل كان يستخرج منه مشتقات قليلة، ثم يعاد تصديره بأسعار أعلى، وبذلك يكتسب نفط تنظيم الدولة صفة شرعية داخل السوق العالمية من خلال إعادة تصديره من إسرائيل.

وفي العام 2015 حصلت الجزيرة على وثائق يعود مصدرها لما يعرف بـ "ديوان الركاز" التابع لـ تنظيم الدولة الإسلامية، تظهر طرق إدارته لحقول النفط التي يسيطر عليها في سوريا ويبلغ عددها 27 حقلا، كما توضح كمية إنتاج هذه الحقول وما تدره من عوائد مالية تشكل المورد الرئيسي لتمويل عملياته العسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول