أقوى 12 جيشا في العالم بينها جيش عربي

Soldiers take part in anti-invasion drill, simulating the China's People's Liberation Army (PLA) invading the island, in Taoyuan, Taiwan October 9, 2018. REUTERS/Tyrone Siu
الترتيب لا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة واعتمد 55 عاملا لتحديد القوة العسكرية (رويترز)

نشر موقع "غلوبال فاير باور" تقريره السنوي حول أقوى جيوش العالم لعام 2018، ويصنف المؤشر الجيوش بحسب القدرات العسكرية لكل دولة.

وقال الموقع إن ترتيب القوة العسكرية العالمية اعتمد 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بالـ"بور إندكس" لكل دولة، مشيرا إلى أن "صيغة الترتيب تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا".

وأوضح أن الترتيب لا يعتمد ببساطة على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز بدلا من ذلك على تنوع السلاح (أي أن امتلاك 100 كاسحة ألغام لا يساوي القيمة الإستراتيجية والتكتيكية لـ10 حاملات طائرات).

وضم المؤشر تصنيف 136 دولة، بينما شهدت قائمة العشرة الأوائل تغييرات ملحوظة، إذ تراجعت مصر إلى المركز الثاني عشر بدلا من المركز العاشر الذي احتلته لأول مرة في مؤشر 2017.

وأضاف الموقع أن الأسلحة النووية لا تؤخذ بعين الاعتبار ولكن القوى المعترف بها نوويا أو يشتبه بأنها نووية تتحصل على علامات إضافية. مشيرا إلى أن العوامل الجغرافية، المرونة اللوجستية، الموارد الطبيعية والصناعة المحلية تؤثر في الترتيب النهائي، كما أنه لا يتم الخصم من الدول غير الساحلية لعدم امتلاكها أسلحة بحرية.

ويصنف المؤشر الجيوش بحسب القدرات العسكرية لكل دولة، وفق معايير للتصنيف، مثل نجاح المهمات وقوة وكفاءة القوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية.

وتاليا الترتيب كما ورد في الموقع:

‪اضغط لتكبير الصورة‬ اضغط لتكبير الصورة
‪اضغط لتكبير الصورة‬ اضغط لتكبير الصورة

 

المصدر : مواقع إلكترونية