في هزيمة قضائية جديدة.. قاض يعطل مرسوم ترامب للهجرة

Migrants, part of a caravan of thousands from Central America trying to reach the United States, queue for aid in a shelter in Tijuana, Mexico, November 19, 2018. REUTERS/Hannah McKay
آلاف المهاجرين في المكسيك باتجاه الحدود الأميركية (رويترز)

أصدر قاض فدرالي أميركي حكما بتعطيل مؤقت لأمر أصدره الرئيس دونالد ترامب يحرم المهاجرين الذين يدخلون البلاد بطريقة غير نظامية عبر الحدود مع المكسيك من اللجوء، في أحدث هزيمة قضائية لسياسات ترامب الخاصة بالهجرة.

ويسري القانون الذي أصدره القاضي جون تيغار في سان فرانسيسكو أمس الاثنين، على الفور ويشمل جميع أنحاء البلاد ويستمر حتى 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل عندما يعقد القاضي جلسة أخرى لبحث إمكانية تمديد التعطيل لمدة أطول.

وقال تيغار في حكمه إن الكونغرس سمح بوضوح للمهاجرين بطلب اللجوء بصرف النظر عن الطريقة التي دخلوا بها إلى البلاد. ووصف القاضي القواعد الأخيرة لترامب بأنها "ابتعاد كبير" عن الممارسات السابقة.

وأضاف "بصرف النظر عن نطاق سلطة الرئيس، إلا أنه لا يحق له إعادة كتابة قوانين الهجرة بوضع شرط يرفضه الكونغرس صراحة".

وينص نظام الهجرة الذي أعلنه ترامب في وقت سابق من هذا الشهر، على ألا يتعامل المسؤولون إلا مع طلبات اللجوء المقدمة من مهاجرين دخلوا البلاد بشكل قانوني.

وأقامت جماعات الحقوق المدنية دعوى تشير إلى أن الأمر الصادر عن ترامب في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري انتهاك للقانون الإداري وقانون الهجرة.

ووقف القضاء من قبل في وجه سياسات سابقة لترامب متعلقة بالهجرة بينها إجراءات تستهدف مدن الملاذ.

ويأتي الحكم في الوقت الذي يتحرك فيه الآلاف من سكان أميركا الوسطى وبينهم عدد كبير من الأطفال صوب الحدود الأميركية فرارا من العنف والفقر في أوطانهم. ووصل البعض بالفعل إلى مدينة تيخوانا المكسيكية على الحدود مع كاليفورنيا.

المصدر : وكالات