"فظاعات اليمن" تجر محمد بن سلمان للقضاء الفرنسي

epa06657170 Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman leaves Matignon after his lunch meeting with French Prime Minister Edouard Philippe (not pictured) in Paris, France, 09 April 2018. Crown Prince of the Kingdom of Saudi Arabia Mohammed bin Salman, is on a three-days official visit to France. EPA-EFE/YOAN VALAT
ولي العهد السعودي أثناء زيارته لباريس (الأوروبية)

كشفت مجلة لكسبرس الفرنسية أن قاضي تحقيق فرنسيا قبل دعوى رُفعت ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتابَع بتهم بينها "المشاركة في التعذيب والمعاملة الفظيعة غير الإنسانية" في اليمن.

وتم رفع الدعوى في أبريل/نيسان الماضي، تزامنا مع زيارة محمد بن سلمان إلى باريس، وقبل عميد القضاة رينو فان رويمبيك الدعوى، وسيتم تعيين قاض لمتابعة الملف، وكذا إخطار مصالح الشرطة أو الدرك لإجراء تحقيق في القضية.

وتشكل حرب اليمن طرف رحى الدعوى القضائية المرفوعة من طرف جمعية يمنية لحقوق الإنسان عبر المحاميين الفرنسيين جوزيف بريهام وحكيم شرقي.

وبحسب المحاميين، فإن الهجمات التي أمر بها محمد بن سلمان في اليمن تنتهك القانون الدولي، ومنها ما استهدف مستودعا فيه مواد إغاثية تابعة لوكالة أوكسفام في 18 أبريل/نيسان 2015، وكذا الضربات الجوية التي نالت من حفل زفاف وأدت لمقتل 131 مدنيا في 28 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وتشير الدعوى أيضا إلى قصف التحالف السعودي الإماراتي لمستشفى تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" رغم تسليم إحداثياته لقوات التحالف، وكذا قصف أدى لمقتل أكثر من ثمانمئة يمني بالعاصمة صنعاء في 8 أكتوبر/تشرين الثاني 2016.

المصدر : الصحافة الفرنسية