قمة حاسمة للاتحاد الأوروبي لكسر الجمود بمحادثات البريكست

European Union leaders summit in Brussels- - BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 17: The first session of Brexit summit of European Union leaders held on October 17, 2018 in Brussels, Belgium.
مصادر دبلوماسية تحدثت عن احتمال تمديد الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا سنة واحدة(الأناضول)

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيوا تاجاني إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لم تقدم اقتراحات جديدة فعليا في كلمتها بالقمة التي انطلقت أمس الأربعاء أمام قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في حين اعتبرت ماي أن الوقت قد حان لإنجاز اتفاق الخروج من الاتحاد.

وقال تاجاني إنه لا يوجد أي شيء جديد في المحتوى، لكنه أعرب عن شعوره بإرادة سياسية لدى رئيسة الوزراء البريطانية لتحقيق تقدم.

وكانت ماي قالت لدى وصولها إلى بروكسل لحضور القمة إن التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي "ممكن"، معتبرة أن "الوقت حان" لإبرام اتفاق بشأن بريكست.

وتعقد قمة بروكسل في وقت أفادت فيه مصادر دبلوماسية أن قادة الاتحاد الأوروبي يرون أن الوقت ما زال متاحا للتوصل إلى "اتفاق جيد" مع لندن بشأن "بريكست" وأنهم مستعدون لمساعدة ماي إذا ما قدمت لهم اقتراحات "خلاقة" للخروج من الأزمة.

وقال دبلوماسيان أوروبيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه قدم اقتراحا يقضي بتمديد الفترة الانتقالية التي تلي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمدة سنة، بهدف حلحلة المفاوضات بين الطرفين.

ومقترح تمديد الفترة الانتقالية لمدة سنة، الذي رفض مكتب بارنييه التعليق عليه، يهدف خصوصا إلى إتاحة مزيد من الوقت من أجل حل مسألة الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وهو أبرز موضوع خلافي في المحادثات.

من جهتها أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبيل ساعات من انطلاق القمة أن "الفرص لا تزال متاحة للتوصل إلى اتفاق خروج يكون جيدا وقابلا للحياة في آن معا"، معربة عن دعمها للعلاقات الجيدة مع بريطانيا.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا اتخذت قرارا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو/حزيران 2016.

وفي 29 مارس/آذار 2018 بدأت البلاد رسميا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات خروج الدول الأعضاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات