بعد الرياض.. بومبيو بأنقرة لبحث قضية خاشقجي

U.S. Secretary of State Mike Pompeo shakes hands with Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu at the State Department in Washington, U.S., June 4, 2018. REUTERS/Leah Millis
بومبيو مع نظيره التركي أوغلو (يسار) لبحث قضية خاشقجي اليوم في أنقرة (رويترز)
 
والتقى بومبيو فور وصوله الرئيس رجب طيب أردوغان في مطار العاصمة أنقرة.
 
وذكرت مصادر أن محادثات الوزير الأميركي في تركيا تركز على نتائج لقاءاته في الرياض مع المسؤولين السعوديين بشأن قضية اختفاء خاشقجي.
 
كما يبحث الجانبان التطورات الأخيرة في الملف السوري، وعلى رأسها تطبيق اتفاق منبج وملفات أخرى في إطار العلاقات الثنائية.
 
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت قالت في بيان إن بومبيو سيكرر في أنقرة عرض الولايات المتحدة لمساعدة تركيا في تحقيقها الجاري بشأن قضية خاشقجي.

وأضافت نويرت أن الوزير سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو للترحيب بإطلاق سراح القس أندرو برونسون، ولبحث قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.

ويأتي بومبيو إلى أنقرة قادما من الرياض حيث اجتمع فيها مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد لبحث الواقعة التي أثارت غضبا دوليا وسلطت الضوء مجددا على سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

وبعيد لقاءاته في الرياض، قالت الولايات المتحدة إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل في اختفاء الصحفي، وذلك بعد تقارير تحدثت عن أن الرياض ستقر بمقتله خلال استجواب سار على نحو خاطئ.

واختفى خاشقجي -الذي يحمل إقامة قانونية بالولايات المتحدة وأحد منتقدي ولي العهد السعودي البارزين- عقب دخول القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

تعذيب وتقطيع
وكانت مصادر تركية قد كشفت للجزيرة أن عملية قتل الصحفي تمت في مكتب القنصل السعودي محمد العتيبي وبحضوره، وانتهت خلال دقائق فقط من دخول خاشقجي مبنى القنصلية.

وأكدت المصادر أن السلطات التركية تملك تسجيلات تؤكد أن العقيد صلاح الطبيقي مدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي هو من قطّع جثة خاشقجي، وأنه طلب من زملائه الاستماع للموسيقى أثناء عملية التقطيع.

وتشير المصادر نفسها إلى أن قتل الصحفي السعودي استغرق سبع دقائق، وأن الفريق الأمني لم يجر معه أي تحقيق.

وذكر مدير مكتب الجزيرة بأنقرة عبد العظيم محمد -نقلا عن مصادر تركية- أنه لم يجر أي تحقيق مع خاشقجي قبل قتله بل تعرض للشتم والضرب مباشرة، وأنه قتل بمكتب القنصل الذي طلب منه المغادرة، ليكمل الطبيقي تقطيع الجثة، وفق التسجيلات.

المصدر : وكالات