نواب أميركيون يرفضون نظرية "القتلة المارقين" بقضية خاشقجي

ISTANBUL, TURKEY - OCTOBER 08: A man holds a poster of Saudi journalist Jamal Khashoggi during a protest organized by members of the Turkish-Arabic Media Association at the entrance to Saudi Arabia's consulate on October 8, 2018 in Istanbul, Turkey. Fears are growing over the fate of missing journalist Jamal Khashoggi after Turkish officials said they believe he was murdered inside the Saudi consulate. Saudi consulate officials have said that missing writer and Saudi critic Jamal Khashoggi went missing after leaving the consulate, however the statement directly contradicts other sources including Turkish officials. Jamal Khashoggi a Saudi writer critical of the Kingdom and a contributor to the Washington Post was living in self-imposed exile in the U.S. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
سياسيون أميركيون يرون أن القيادة السعودية تقف وراء مقتل جمال خاشقجي (غيتي)

رفض نواب وسياسيون أميركيون ما أشار إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب من احتمال أن يكون "قتلة مارقون" وراء اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدين أن القيادة السعودية ضالعة في الأمر.

وقال عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الديمقراطي السيناتور كريس ميرفي -في تغريدة على تويتر– إنه يسمع بأن "نظرية القتلة المارقين السخيفة هي ما سيذهب إليه السعوديون. من المذهل حقا أنهم استطاعوا توظيف رئيس الولايات المتحدة كوكيل للعلاقات العامة لترويجها".

في السياق نفسه، قال عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي السيناتور كريس فان هولن إن إشارة ترامب تجافي الحقيقة.

وأضاف فان هولن أن الأمر باغتيال خاشقجي جاء بلا شك من قمة هرم السلطة في السعودية، وأنه يتعين على واشنطن "ألا تكون شريكة في التستر على هذه الجريمة البشعة"، بحسب تعبيره.

ورأى السيناتور تيم كين من الحزب الديمقراطي أن كلام ترامب يمثل "إهانة"، وأنه يكشف عن "رجل لديه استعداد لتصديق الزعماء المستبدين أكثر من الاستخبارات الموثوقة".

من جانب آخر، قالت السفيرة الأميركية السابقة في الأمم المتحدة سامانثا باور إن "فكرة عدم معرفة محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي) بإرسال فريق لاختطاف خاشقجي، سخيفة".

وقد قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين في البيت الأبيض الاثنين إنه تحدث مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز عبر الهاتف، وإن الملك نفى له بشكل "قوي جدا جدا" ضلوع المملكة في هذا الأمر. وأشار ترامب إلى أن "قتلة مارقين" قد يكونون وراء اختفاء خاشقجي.

وفي وقت لاحق، قالت وسائل إعلام أميركية إن الحكومة السعودية تستعد لتقديم اعتراف بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، بصيغة تبرئ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أي مسؤولية عن مقتله.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية