يوم ثالث من المظاهرات المؤيدة للنظام بإيران

epa06416209 Iranians hold posters of Iranian Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei as they take part in a state organized rally against anti-government protests, in the city of Mashhad, 04 January 2018. Media reported that after several days of ongoing anti-regime protests in Iran, the country's Islamic leadership has now organized rallies nationwide. Hundreds of thousands took to the streets to demonstrate their support for the regime. EPA-EFE/NIMA NAJAF ZADEH
مظاهرات مؤيدة للنظام في مدينة مشهد (الأوروبية)
ينظم المؤيدون للنظام في إيران اليوم الجمعة مظاهرات جديدة لليوم الثالث على التوالي دعما للحكومة بعد الحركة الاحتجاجية ضد الضائقة الاقتصادية والسلطة والتي تخللتها أعمال عنف، مما أدى إلى سقوط 22 قتيلا على الأقل.
 
وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية أن "مظاهرات ستجرى بعد صلاة الجمعة في أربعين موقعا بمحافظة طهران".

وبعد خمسة أيام من المظاهرات الاحتجاجية الضخمة التي انطلقت في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي عاد الهدوء بصورة عامة مع انتشار كثيف لقوات الأمن.

وقال مراسل الجزيرة في طهران نور الدين الدغير إنه لا يمكن القول من خلال متابعة مواقع المعارضة التي دأبت على تغطية المظاهرات المناهضة إن هناك انحسارا في عدد المتظاهرين وأماكن المظاهرات، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعود إلى ما صرحت به وزارة الداخلية الإيرانية التي قالت إنها ستتعامل بكل حزم مع من تصفهم بالمخربين ومثيري الشغب.

وبين أن ما نشر من فيديوهات عن مظاهرات المعارضة يظهر أن عدد المحتجين محدود، مشيرا إلى أنه لم تسجل خلال الليلة الماضية أعمال عنف.

تحركات احتجاجية
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإنه لم يسجل أي تحرك احتجاجي في الأيام الثلاثة الأخيرة بطهران.

أما في المحافظات فسارت مظاهرات محدودة مجددا مساء أمس الخميس بحسب مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي من دون أن يكون من الممكن التثبت من صحتها.

وقتل 22 شخصا في إيران واعتقل المئات منذ بدء المظاهرات التي انطلقت احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية الصعبة لتتحول إلى مظاهرات ضد الحكومة وشهدت هجمات على مبان حكومية ومراكز للشرطة.

وقال مراسل الجزيرة إن المظاهرات المؤيدة التي تنطلق بعد صلاة الجمعة من المتوقع أن تصل ضواحي العاصمة طهران.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن الشوارع في العاصمة طهران بدت هادئة صباح اليوم بعد ليلة شهدت احتجاجات ردد فيها المتظاهرون شعارات ضد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي.

إيران تشهد مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة منذ أيام (الصحافة الأميركية)
إيران تشهد مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة منذ أيام (الصحافة الأميركية)

اتهامات وتغييرات
واتهمت السلطات من سمتها "المجموعات المعادية للثورة" باستغلال المظاهرات "المشروعة" للسكان احتجاجا على الظروف الاقتصادية لإثارة الاضطرابات، مشيرة بأصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة التي أيدت الحركة الاحتجاجية.

وفي هذا السياق، قال الدغير إن هناك معلومات عن أنه تم إحداث تغييرات في الميزانية الجديدة من أجل تهدئة الأجواء، حيث سيتم التخفيض بشكل كبير في مستوى أسعار المحروقات والضرائب وغيرها من الإجراءات التي أقرت لصالح المواطن.

وبين مراسل الجزيرة أن هذه القرارات تم الاتفاق عليها بين الرئيس حسن روحاني واللجان البرلمانية وستحال إلى البرلمان للنظر فيها والتصويت عليها.

وتأتي هذه التطورات بينما يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة اجتماعا يبحث الوضع في إيران بطلب من الولايات المتحدة، وفقا لما أعلنت كزاخستان التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس والمندوبة الأميركية في مجلس الأمن نكي هيلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات