شريف يدعو لإنهاء الاعتماد على مساعدات واشنطن
آخر تحديث: 2018/1/3 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/3 الساعة 21:50 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/15 هـ

شريف يدعو لإنهاء الاعتماد على مساعدات واشنطن

شريف وصف تغريدة ترمب بأنها غير جادة ومؤسفة (الجزيرة)
شريف وصف تغريدة ترمب بأنها غير جادة ومؤسفة (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم الأربعاء إنه ينبغي أن تنهي بلاده اعتمادها على المعونة الأميركية ردا على تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي انتقد فيها باكستان فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

ووصف شريف التغريدة بأنها "غير جادة" و"مؤسفة"، مضيفا أن رؤساء الدول ينبغي أن يضعوا في الاعتبار الأعراف الدولية والتقاليد الدبلوماسية عند مخاطبة الدول.

وقال إن الحكومة الباكستانية التي يتزعمها حزبه الرابطة الإسلامية "أبدت عزما قويا على القضاء على الإرهاب"، وشدد على أن "الولايات المتحدة لن تحصل على دعمنا في الحرب ضد الإرهاب لأنها تهزأ بنا".

وأدلى شريف بتصريحاته في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد عقب ظهوره الأخير أمام المحكمة بشأن ثلاث قضايا فساد رفعت ضده منذ إطاحته من منصبه.

وفي هجوم غاضب، قال ترمب أول أمس الاثنين إن "الولايات المتحدة منحت باكستان بحماقة أكثر من 33 مليار دولار في شكل مساعدات على مدى 15 عاما، وهم لم يمنحونا سوى الأكاذيب والخداع معتقدين أن زعماءنا حمقى".

وترأس رئيس الوزراء شاهد خاقان عباسي أمس الثلاثاء اجتماعا للجنة الأمن القومي التي تضم زعماء مدنيين وقادة عسكريين، وركز الاجتماع على تغريدة ترمب.

وقالت الحكومة الباكستانية في بيان عقب الاجتماع إن باكستان "خاضت الحرب ضد الإرهاب أولا بمواردها الخاصة وبكلفة باهظة على اقتصادها"، بالإضافة إلى "تضحيات كبرى" شملت "خسارة عشرات آلاف المدنيين وقوات الأمن".

وأضافت الحكومة أنه لا يمكن "التقليل من أهمية الأمر باختزاله في القيمة المالية"، معربة عن "خيبة أمل كبيرة بعد التصريحات الأخيرة للقيادة الأميركية التي لا يمكن فهمها على الإطلاق والتي تناقض الواقع بكل وضوح".

المصدر : الجزيرة + وكالات