مظاهرات احتجاجية بأميركا في ذكرى تولي ترمب

Over a 100,000 demonstrators participate in the Woman's March in Los Angeles, California, USA, 21 January 2017 to protest Donald J. Trump who took the oath of office and was sworn in as the 45th President of the United States in Washington, DC, USA, 20 January 2017. Protest rallies were held in over 30 countries around the world in solidarity with the Women's March on Washington in defense of press freedom, women's and human rights following the official inauguratio
أكثر من مئة ألف متظاهر في مسيرة نسوية بلوس أنجلوس قبل سنة ضد ترمب (الأوروبية)
ستشهد العاصمة الأميركية واشنطن ومدن أميركية أخرى اليوم السبت مظاهرات من المتوقع أن تكون حاشدة تزامنا مع الذكرى الأولى لتسلم الرئيس الأميركي دونالد ترمب مقاليد الحكم.

وقالت مراسلة الجزيرة من واشنطن بيسان أبو كويك إن من أبرز هذه المظاهرات المظاهرة النسوية التي كانت قد خرجت السنة الماضية احتجاجا على تصريحات ترمب المسيئة للنساء.

والتصريحات التي تلاحق ترمب رغم اعتذاره عنها تضمنها تسريب تسجيل فيديو له يعود إلى عام 2005 يدلي فيه بكلام بذيء ينم عن سلوك مهين للنساء، حيث قال متحدثا إلى مقدم برامج في التسجيل الذي تم من دون علمهما أثناء وجودهما في حافلة قبل برنامج تلفزيوني "حين تكون نجما يدعنك تفعلها".

واستخدم ترمب في التسجيل كلاما فاضحا ويسمع صوته في شريط الفيديو بوضوح وهو يسوق وصفا صريحا لمحاولته إغواء امرأة رغم علمه أنها متزوجة.

وبحسب أبو كويك، ستشهد مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا مظاهرة أخرى عنوانها "هلموا إلى مراكز الاقتراع" هدفها حث أكبر عدد من الأشخاص -خصوصا النساء- على المشاركة في الانتخابات النصفية المقبلة التي ستشهدها الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك لتشجيع أكبر عدد من النساء على الترشح لمناصب في الكونغرس أو على مستوى الولايات.

استطلاع وتراجع
وقبل أيام أظهر استطلاع للرأي تراجعا غير مسبوق لشعبية الرئيس الأميركي ترمب مع اتساع دائرة المعارضين لسياساته في ما يخص بعض القضايا المهمة كالرعاية الصحية، وسياساته الخارجية التي يرى منتقدوه أنها أضعفت قيادة أميركا للعالم.

وبينت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة "أي بي سي" ونشرتاه أن نسبة رضا الأميركيين عن ترمب تراجعت منذ أبريل/نيسان الماضي ست نقاط إلى 36%، في حين زادت نسبة غير الراضين إلى 58%.

وعبر 48% من المستجوبين عن معارضتهم الشديدة لأداء الرئيس ترمب منذ تولى مهامه أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، وهذا المستوى من عدم الرضا لم يبلغه الرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، في حين بلغه الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن في ولايته الرئاسية الثانية، وفق استطلاع سابق لشبكة "أي بي سي".

المصدر : الجزيرة + وكالات