روسيا تنتقد القرار الأميركي خفض تمويل أونروا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov listens to a question during a news conference at the United Nations in New York, U.S., January 19, 2018. REUTERS/Shannon Stapleton
سيرغي لافروف يقول إن القرار الأميركي سيقوّض جهود أونروا (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن قرار الولايات المتحدة حجب تمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) سيقوّض جهود الوكالة في تلبية احتياجات هؤلاء اللاجئين.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك الجمعة، إن "القرار الأميركي يقوض بطريقة خطيرة جهود تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة"، مؤكدا أن بلاده ستتشاور مع الأطراف المعنية بشأن ما يمكن عمله في هذا الشأن.

وكانت الولايات المتحدة قد قررت تعليق 65 مليون دولار كانت تقدمها لأونروا، في حين ستبقي على مساعدة بقيمة 60 مليونا فقط، موضحة أن المبلغ المعلق سينظر فيه مستقبلا.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال في تدوينة على تويتر مطلع الشهر الجاري إن بلاده تمنح الفلسطينيين "مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أي تقدير أو احترام"، مضيفا أنهم "لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل".

وبينما اعتبرت فصائل فلسطينية القرار الأميركي "حربا على اللاجئين"، حذرت أونروا -على لسان مفوضها العام بيير كرينبول- من أن الوكالة تواجه حاليا أزمة مالية هي الأكبر في تاريخها في ظل التقليص الأميركي.

وحث كرينبول على إطلاق حملة تبرعات عالمية خلال الأيام القليلة القادمة لتشكل تمثيلا وإطارا للالتزام الشامل بالحفاظ على مدارس وعيادات أونروا مفتوحة خلال العام 2018 وما بعده.

من جهته حذر الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند من "الآثار المدمرة لهذه الخطوة على اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، بما في ذلك مئات الآلاف من الأطفال اللاجئين في الضفة الغربية وغزة ولبنان والأردن وسوريا الذين يعتمدون على الوكالة لتعليمهم".

لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عبّر عن فرحته وارتياحه لقرار ترمب، داعيا إلى تصفية أونروا وإخضاع خدمة اللاجئين الفلسطينيين إلى مفوضية شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة.

المصدر : رويترز