استقالة رئيس الحكومة الرومانية

Romania's Prime Minister Mihai Tudose leaves a meeting of the Social Democrat Party (PSD) in Bucharest, Romania, January 15, 2018. Inquam Photos/Octav Ganea via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. ROMANIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ROMANIA.
ميهاي تودوسي يعلن استقالته (رويترز)
أعلن رئيس الحكومة الرومانية ميهاي تودوسي استقالته مساء أمس الاثنين إثر خسارته دعم حزبه بسبب صراعات داخلية على السلطة، في حين يعقد الاشتراكيون الديمقراطيون الذين يتولون الحكم في رومانيا اجتماعا اليوم الثلاثاء لاختيار رئيس جديد للوزراء.

وبعد أقل من سبعة أشهر على الإطاحة بسلفه في ظروف مماثلة تقدم تودوسي باستقالته بعدما صوت مسؤولون كبار في الحزب الاشتراكي الديمقراطي على سحب ثقتهم منه خلال اجتماع لقيادات الحزب.

وقال تودوسي للصحفيين بعد تسليم استقالته خلال اجتماع الحزب إنه سيرحل مرفوع الرأس. وأكد أنه غير مستعد لتسلم أي مسؤولية خلال مرحلة انتقالية.

وتنذر هذه الاستقالة بمرحلة من الاضطراب السياسي في رومانيا إحدى أفقر الدول في الاتحاد الأوروبي، كما أنها تأتي عشية زيارة تاريخية لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى بوخارست، والذي سيكتفي بلقاء رئيس الدولة كلاوس يوهانس.

وتم تكليف وزير الدفاع ميهاي إيفور بتولي منصب رئيس الوزراء بالوكالة، في حين يعقد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم اجتماعا لاختيار رئيس للحكومة، كما أعلن يوهانس أنه سيبدأ غدا مشاورات مع الأحزاب السياسية لتعيين خليفة للرئيس الوزراء المستقيل.    

وبعد حجب الثقة عن حكومة سورين غريندينو في يونيو/حزيران الماضي من قبل الحزب نفسه أعرب الرئيس الروماني في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن شكوك بقدرة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على الحكم، ملمحا إلى أنه يمكن أن يرفض تكليف عضو جديد من هذا الحزب تشكيل الحكومة.

المصدر : وكالات