زلزال عنيف يضرب شمال هندوراس

زلزال عنيف يضرب شمال هندوراس

خريطة هندوراس وفيها مركز الزلزال (الجزيرة)
خريطة هندوراس وفيها مركز الزلزال (الجزيرة)

ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر أرخبيلا على بعد 150 كيلومترا قبالة ساحل هندوراس في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، مما حدا بالسلطات لإصدار تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) قبل أن تُلغى لاحقاً.

ووصفت وكالة أسوشيتد برس الزلزال بأنه واحدة من أقوى الهزات التي تقع خلال العصر الحديث في البحر الكاريبي قبالة ساحل هندوراس ووصل تأثيره إلى اليابسة.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال وقع على بعد حوالي 44 كيلومترا شرقي جزيرة "غريت سوان" في البحر الكاريبي شمالي هندوراس في الساعة 5:51 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وأن مركزه يقع على عمق عشرة كيلومترات.

وشعر بالزلزال سكان مناطق في غواتيمالا وكوستاريكا والسلفادور وولاية كوينتانا رو المكسيكية.

ولم ترد تقارير بحدوث أضرار مادية كبيرة أو خسائر بشرية. وقال مسؤولون في هندوراس إن الهزة الأرضية طالت معظم أجزاء البلاد، وأحدثت صدوعا في المنازل في محافظتي كولون وأتلانتيدا على طول الساحل الشمالي وأولانشو شرقا.

وطالب رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز المواطنين "بالالتزام بالهدوء والتواصل مع سلطات الطوارئ واتباع تعليمات السلطات".

ويتميز ساحل هندوراس الشمالي الأقرب لمركز الزلزال بقلة سكانه وكثرة محمياته الطبيعية.

ويعتبر زلزال اليوم من أقوى الزلازل التي ضربت منطقة الكاريبي خلال التاريخ الحديث. وكان زلزال 2010 دمر جزيرة هاييتي بقوة سبع درجات على مقياس ريختر.

المصدر : وكالات