مظاهرات للجالية الإيرانية بواشنطن وباريس

في واشنطن تظاهر عشرات من أفراد الجالية الإيرانية أمام البيت الأبيض دعما لما سمّوْها انتفاضة الشعب الإيراني. من جهته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن واشنطن تتابع مظاهرات إيران عن كثب.
مظاهرات للجالية الإيرانية بواشنطن (الجزيرة)

وأبدى المتظاهرون دعمهم لما أسموها انتفاضة الشعب الإيراني في العشرات من المدن الإيرانية. كما رفعوا الأعلام الأميركية والإيرانية وعلم الثورة السورية مطالبين بتوقف بلادهم عن دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي باريس تجمع المتظاهرون أمام مقر السفارة الإيرانية رافعين لافتات تندد بالفساد وتدهور الوضع الاقتصادي وغلاء الأسعار في إيران.

كما رددوا شعارات تطالب سلطات طهران بالكف عن التدخل في دول المنطقة، وبالتركيز بدلا من ذلك على إيجاد حلول لأزمتي البطالة والفقر

احتجاجات ورد
وجاءت هذه التحركات في  الوقت الذي تتواصل فيه المظاهرات في مدن إيرانية عدة، حيث خرجت الليلة الماضية مظاهرات ليلية من بينها مناطق في العاصمة طهران، وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لسياسات الحكومة، بينما حذرت وزارة الداخلية الإيرانية أنها لن تتساهل مع مثيري الشغب.

وانطلقت المظاهرات الخميس في مدينة مشهد ثانية أكبر مدن إيران، قبل أن تنتشر وتطال مدنا أخرى. وتركزت الاحتجاجات على التضخم والبطالة، لكن بعض المتظاهرين عبروا عن غضبهم من تركيز السلطات على الوضع في سوريا وملفات إقليمية أخرى بدلا من تحسين الظروف داخل البلاد.

في المقابل، خرجت مظاهرات طلابية مؤيدة للنظام أمام جامعة طهران أمس السبت، وندد المتظاهرون بما سموها الفتنة الجديدة.

وفي تعليقه على الأحداث، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الدستور يكفل للشعب حرية التعبير عن رأيه، وإن حكومته ترحب بالنقد البناء، لكنه أكد خلال اجتماع للحكومة رفضه أي تحركات تستهدف أمن إيران واستقرارها.

وأضاف أن من واجب الحكومة أن تستجيب لمطالب الشعب وتحققها، داعيا إلى الوحدة بين الشعب والحكومة لتجاوز مشكلات البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات