أردوغان: استفتاء كردستان العراق سيشعل أزمات خطيرة

أردوغان: استفتاء كردستان العراق سيشعل أزمات خطيرة

أردوغان وصف استفتاء كردستان العراق بأنه نار ستحرق من أشعلها (الأناضول)
أردوغان وصف استفتاء كردستان العراق بأنه نار ستحرق من أشعلها (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا قادرة على مواجهة الأزمة التي تسبب بها استفتاء الانفصال في كردستان العراق، محذرا من أن الاستفتاء سيشعل أزمات خطيرة في المنطقة.

وأضاف أردوغان خلال كلمة ألقاها اليوم في حفل تخريج لأكاديمية الشرطة في أنقرة، أن هذا الاستفتاء نار ستحرق من أشعلها، مشددا على أن من أصر على إجرائه في سبيل مصالحه لن يستطيع مواجهة دول المنطقة في المستقبل.

وحذر أردوغان من أن هذا الاستفتاء يستهدف وحدة شعوب المنطقة، وأنه سيتسبب بإشعال صراعات عرقية فيها، إضافة إلى الصراعات التي تعاني منها في الأصل.

وشدّد على أن بلاده سوف تتصدى لتلك الفتنة "التي يحاولون إشعالها في العراق تماما مثلما منعنا امتداد الحريق المشتعل في سوريا إلى بلادنا".

وعن رفع العلم الإسرائيلي في كردستان العراق، اعتبره أردوغان عودة التعاون الوثيق بين جهاز الموساد الإسرائيلي وبين المسؤولين في إدارة الإقليم. 

وكان أردوغان ترأس أمس اجتماعا أمنيا رفيع المستوى في المجمع الرئاسي بتركيا لبحث تداعيات إقرار المفوضية العليا في كردستان العراق نتائج استفتاء الانفصال، وشارك فيه رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية وقائد القوات المسلحة التركية.

تصريحات يلدرم
من جهته قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم  إن إيران وتركيا والعراق تبذل قصارى جهدها لتجاوز أزمة استفتاء كردستان العراق بأقل الخسائر. 

وأضاف يلدرم أنه إذا شكّل أمر ما خطراً على أمن تركيا القومي في الداخل أو الخارج, فإن أنقرة لن تتأخر في الرد بأقسى شكل وعلى نحو واضح.

وأكد يلدرم أن حكومة بغداد ستكون الجهة التي تتعامل معها تركيا فيما يتعلق بالمعابر الحدودية والمطارات والنشاطات الاقتصادية، وأن أنقرة تعتبر الاستفتاء في حكم غير الموجود.  

كما قال إن هناك من دخل مغامرة في سبيل تحقيق مصالحه الشخصية، وهي ستؤثر على مستقبل مئات الآلاف من البشر الأبرياء، مشيراً إلى أن الاستفتاء لن يأتي بالسلام أو الأخوة أو الرفاه للمنطقة.      

وبدوره قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية إن بلاده ستقوم في الوقت المناسب بتدابير سياسية واقتصادية وعسكرية ردا على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.

وتوقع أن تطلب الحكومة العراقية إغلاق المعابر الحدودية التركية مع الإقليم، وقال "سندرس طلبات العراق، وسنطبق تدابيرنا".

وعمليا أعلنت تركيا تعليق الرحلات الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق اعتبارا من يوم غد الجمعة، وذلك استجابة لطلب الحكومة العراقية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة