ترمب يوسع حظر السفر والسودان خارج القائمة

U.S. President Donald Trump signs an executive order to impose tighter vetting of travelers entering the United States, at the Pentagon in Washington, U.S., January 27, 2017. The executive order signed by Trump imposes a four-month travel ban on refugees entering the United States and a 90-day hold on travelers from Syria, Iran and five other Muslim-majority countries. Picture taken January 27, 2017. REUTERS/Carlos Barria
ترمب وقع المرسوم الأصلي المتعلق بفرض قيود على دخول رعايا دول مسلمة أواخر يناير الماضي (رويترز)

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمرا جديدا وسع قائمة الدول التي تفرض إدارته على مواطنيها قيودا مشددة لدخول الولايات المتحدة، بموجب مرسوم صدر مطلع العام الجاري وأثار احتجاجات لأنه يستهدف بالأساس رعايا دول مسلمة.

وقال مسؤلون أميركيون إن الأمر الذي وقعه ترمب في وقت متأخر أمس الأحد، يفرض قيودا على سفر رعايا ثلاث دول جديدة هي كوريا الشمالية وتشاد وفنزويلا، في حين تم سحب السودان من القائمة الأصلية التي كانت تضم أيضا كلا من اليمن والعراق والصومال وسوريا وإيران وليبيا.

وأضاف المسؤولون أن العراقيين سيخضعون لفحص إضافي لدخول أميركا، لكنهم لن يواجهوا قيودا. وينص القرار الجديد على تعليق دخول الإيرانيين باستثناء حملة تأشيرات الدراسة ومن يأتون في إطار تبادل الزيارات السارية.

وبرر البيت الأبيض إضافة كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد بوجود تقصير أمني من قبلها، وقال عن كوريا الشمالية تحديدا إنها لا تتعاون مع الحكومة الأميركية بأي شكل، وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي إن إدارة ترمب ربما تسعى من خلال ضم دول غير مسلمة إلى القائمة؛ إلى التحايل عبر القول بأن القرار لا يستهدف فقط المسلمين.

وأضاف أن رفع السودان من القائمة قد تكون له صلة  بقرب صدور قرار أميركي برفع معظم العقوبات المفروضة منذ سنوات على هذا البلد.

وكان المرسوم الأصلي الذي وقعه الرئيس الأميركي بعيد تسلمه السلطة مطلع العام الحالي؛ يعوق أو يحد من دخول رعايا الدول المستهدفة بحجة أنه ربما يشكلون خطرا على أمن الولايات المتحدة. وأثناء توقيعه المرسوم الأصلي في يناير/كانون الثاني الماضي، برر ترمب إصداره بمنع من يسميهم "الإرهابيين الإسلاميين" من دخول الأراضي الأميركية.

وعقب ذلك خرجت مظاهرات كبيرة في الولايات المتحدة وخارجها منددة بالقرر، وعطل القضاء الأميركي تطبيق المرسوم قبل أن تقضي المحكمة العليا لاحقا بالسماح لإدارة ترمب بتنفيذ أجزاء منه.

المصدر : الجزيرة + وكالات