ألمانيا تواصل الاقتراع وتوقع فوز تحالف ميركل

People vote in the general election (Bundestagswahl) in Berlin, Germany, September 24, 2017. REUTERS/Fabrizio Bensch
مخاوف من دخول حزب بديل لألمانيا اليميني المتطرف المعادي للمهاجرين البرلمان الألماني (رويترز)

يواصل الناخبون الألمان الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية، وتوقعت استطلاعات الرأي فوز المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل على الاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي مارتن شولتس.

وأدلى شولتس صباح الأحد بصوته، وقال "أتمنى أن يستغل العديد من الناخبين حق الانتخاب، ويسهمون في تقوية مستقبل الديمقراطية في البلاد عبر التصويت للأحزاب الديمقراطية".

ويمثل هذا التصريح دعوة غير مباشرة للناخبين لعدم التصويت لحزب بديل لألمانيا اليميني المتطرف، الذي يعتبره شولتس تهديدًا للنظام الديمقراطي الألماني.

وفتحت مراكز الاقتراع، وعددها نحو 73 ألفا، أبوابها صباح اليوم في ولايات ألمانيا الـ16 أمام 62 مليون ناخب يحق لهم التصويت، من بين 82 مليونا هم إجمالي تعداد البلاد.

ويختار الناخبون أعضاء البرلمان (البوندستاغ) الـ630 من بين أربعة آلاف و828 مرشحا يمثلون 42 حزبا في البلاد، وعقد البوندستاغ جلسته التأسيسية في مدينة بون في سبتمبر/أيلول 1949، وتجرى انتخاباته كل أربع سنوات.

ومن المقرر أن ينتهي التصويت الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينيتش)، على أن تعلن وسائل الإعلام نتائج استطلاعات الخروج بعد دقائق من إغلاق مراكز الاقتراع.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي نشرت على مدار اليومين الماضيين تصدر الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل بـ34% من نوايا التصويت، يليه حزب الاشتراكيين الديمقراطيين بـ21%، وبديل لألمانيا المتطرف بـ13%، واليسار بـ11%، والديمقراطي الحر بـ9%، والخضر (يسار) بـ8%، في حين حصلت أحزاب صغيرة على 4%.

وكان استطلاع لمعهد "أي أن أس أي" نشرته صحيفة بيلد السبت أظهر تراجعا في تأييد المحافظين بزعامة ميركل؛ إذ تراجع بمعدل نقطتين مئويتين إلى 34%، في حين تراجع الحزب الديمقراطي الاشتراكي بنقطة مئوية واحدة إلى 21%.

لكن التأييد لحزب بديل لألمانيا المتطرف صعد بمعدل نقطتين مئويتين ليصل إلى 13%، معززا فرصه لأن يكون أول حزب يميني متطرف يدخل البرلمان الألماني منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات