أردوغان وروحاني: استفتاء كردستان سيجلب الفوضى

Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) shakes hands with his Iranian counterpart Hassan Rouhani during an official welcoming ceremony at the presidential complex in Ankara on April 16, 2016. / AFP / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)
أردوغان وروحاني خلال لقائهما في أنقرة أبريل/نيسان 2016 (الفرنسية/غيتي)
أفادت الرئاسة التركية بأن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني اتفقا خلال اتصال هاتفي على أن عدم إلغاء استفتاء كردستان العراق سيحدث فوضى في منطقة الشرق الأوسط. وشدد الطرفان على أهمية وحدة وسلامة التراب العراقي.

وأضافت المصادر أن الجانبين تطرقا أيضًا إلى الزيارة التي يعتزم أردوغان إجراءها يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى إيران.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قال إن بلاده تعتبر استفتاء إقليم كردستان خطوة غير شرعية ومرفوضة. وأكد يلدرم خلال كلمة في اجتماع مع مناصري حزبه، أن إدارة إقليم شمال العراق هي المسؤولة الأولى عن النتائج المحتملة لهذا الاستفتاء.

وأضاف أن "تركيا لن تقبل أبدا بأي تغيير يطرأ على الوضع في حدودها الجنوبية ولا بأي تشكيل جديد في تلك المنطقة، وأن الاستفتاء الذي سينفذ غدا في شمال العراق استفتاء لا شرعية له ومرفوض، وأن الإدارة في شمال العراق هي المسؤولة الأولى عن التطورات المحتملة التي ستنتج عن الاستفتاء، بسبب إصرارها على قرارها بتنفيذه بشكل فردي وبدون استشارة شعب هذه المنطقة، رغم معارضته من العالم بأسره ومن قبل الأمم المتحدة أيضا". 

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستساعد الذين يعانون من الإرهاب وستحاسب من يصر على إجراء الاستفتاء، معتبرا أن "بعض القياديين الذين يظنون أن شعب المنطقة والإخوة الأكراد يستحقون الظلم، سوف يحاسبون من قبل شعبهم أولا".

‪(رويترز)‬ موالون للاستفتاء يحملون علم إقليم كردستان أثناء تظاهرهم بأربيل 
‪(رويترز)‬ موالون للاستفتاء يحملون علم إقليم كردستان أثناء تظاهرهم بأربيل 

غلق ومناورات
وفي وقت سابق أعلن مجلس الأمن القومي الإيراني إغلاق مجال إيران الجوي أمام إقليم كردستان العراق بناء على طلب من الحكومة المركزية العراقية، وذلك ردا على إصرار حكومة أربيل على إجراء الاستفتاء بشأن الانفصال عن بغداد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني كيوان خسراوي إن إيران أوقفت جميع الرحلات المتوجهة من أربيل والسليمانية إلى إيران، إضافة إلى جميع الرحلات التي تمر عبر الأجواء الإيرانية باتجاه إقليم كردستان العراق.

وأضاف أن القرار المتعجل لبعض المسؤولين الأكراد وعدم تبني الحوار سيفرضان تحديات على أمن الشعب الكردي والعراق والمنطقة.

وكان الحرس الثوري الإيراني بدأ مناورات برية قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق وتركيا، وتشارك فيها وحدات المشاة والمدفعية ووحدات الصواريخ وقوات التدخل السريع.

وترفض إيران الاستفتاء وتعتبره خطرا على المنطقة، وفي هذا السياق وصف المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي الاستفتاء بأنه خطأ إستراتيجي يهدد أمن واستقرار العراق، ويجر المنطقة للفوضى والتقسيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات