إيران تكشف عن صاروخ بالستي جديد

روحاني: سنواصل تعزيز قدراتنا العسكرية الصاروخية وغيرها بهدف الدفاع عن أنفسنا ولن ننتظر إذنا من أحد
الرئيس الإيراني يؤكد أن المنظومة الصاروخية لبلاده خط أحمر وغير معنية بأي نقاش (الجزيرة)
كشفت إيران خلال استعراض عسكري اليوم الجمعة عن صاروخ بالستي جديد يحمل اسم "خرمشهر"، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن قائد الحرس الثوري قوله إن إيران تكشف عن صاروخ بالستي قادر على حمل عدة رؤوس حربية.

وذكرت الوكالة أن قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية العميد أمير علي حاجي زادة قال في تصريح له بعد إزاحة الستار عن صاروخ "خرمشهر" إن هذا الأخير يعد إنجازا جديدا، حيث قامت وزارة الدفاع بصناعته لحرس الثورة الإسلامية.

وأضاف حاجي أن مدى الصاروخ يبلغ ألفي كيلومتر، وقادر على حمل رأس لمدى 1800 كيلومتر وحمل عدة رؤوس في الآن نفسه، مشيرا إلى أن عملية التدريب على صاروخ خرمشهر البالستي بدأت، وستستخدمه قوات الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية قريبا.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية وفق ما تراه ضروريا للدفاع عن البلاد. وقال في كلمة ألقاها صباح اليوم الجمعة خلال استعراض عسكري بمناسبة اسبوع الدفاع المقدس (1988-1980) -في إشارة إلى الحرب العراقية الإيرانية– إن القدرات الدفاعية كانت دوما لترسيخ العزة والسلام في البلاد ولن تستخدم أبدا للاعتداء على أي بلد.

وأوضح روحاني أن بلاده ستقوم بتطوير الصواريخ، مؤكدا أن القوات البرية والجوية والبحرية مدعومة من قبل أبناء الشعب. وقال "لا نستأذن أحدا للدفاع عن أراضينا، سنلتزم بعهودنا طالما يلتزم الطرف الآخر يلتزم بعهوده، وليس باستطاعة أي قوة أن تصدنا عن الصمود ونيل حقوقنا".

وقال مراسل الجزيرة إن كشف طهران اليوم الجمعة عن صاروخ بالستي ليس صدفة، خاصة أنه يتم بعد أقل من 24 ساعة من رجوع الرئيس الإيراني حسن روحاني من نيويورك.

وأضاف المراسل أن الإعلان عن الصاروخ يحمل رسالة إلى الولايات المتحدة بعد الجدل المثار في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي، وسعي واشنطن للضغط على طهران. وتابع أن روحاني بدا متشددا عندما أكد أن المنظومة الصاروخية الإيرانية خط أحمر وغير معنية بأي نقاش.

المصدر : وكالات