أولسوي: تصويت أتراك ألمانيا سيتأثر جزئيا بخلافات البلدين

يونس أولسوي الباحث بمركز دراسات تركيا التابع لحكومة ولاية شمال الراين الألمانية. الجزيرة نت.
أولسوي قال إن كثيرا من أتراك ألمانيا اعتادوا التصويت لأحزاب تهتم بتفاصيل حياتهم اليومية (الجزيرة)

قلل الباحث في مركز دراسات تركيا التابع لحكومة ولاية شمال الراين الألمانية الدكتور يونس أولسوي من حدة تأثير تدهور علاقات أنقرة وبرلين على مواقف الألمان من أصول تركية خلال التصويت بانتخابات البوندستاغ الأحد القادم، موضحا أن التأثير سيكون "جزئيا".

وأردف أولسوي في مقابلة مع الجزيرة نت أن تأثير دعوة مسؤولين أتراك مواطنيهم في ألمانيا إلى عدم التصويت لأحزاب معادية لتركيا لن يكون قويا بالنظر إلى أن هناك انقساما بين مؤيدي أردوغان ومعارضيه من داخل صف ذوي الأصول التركية، إلى جانب أن الألمان الأتراك لديهم أولويات أخرى ويرغبون في التصويت لصالح الأحزاب التي تهتم بتفاصيل حياتهم اليومية.

وذكر الباحث أولسوي أن هناك توافقا بين أحزاب ألمانية على الحد من تأثير كاريزما أردوغان ومواقفه على أتراك ألمانيا لكن هذا لا يعني أن لديها الإمكانيات اللازمة للحد من ذلك التأثير.

ويعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين تركي يحمل نحو نصفهم جنسية هذا البلد، ولهم الحق في التصويت، ومثلت هذه الفئة في السنوات الماضية كتلة انتخابية متجانسة بتصويتها لصالح اليسار، لكن هذا الواقع تغير بتطور هذا الوجود التركي الذي يعتبر الأكبر خارج وطنه الأم.

المصدر : الجزيرة