تركيا تُلوّح بعقوبات ضد كردستان العراق

Turkish President Recep Tayyip Erdogan addresses the 72nd United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 19, 2017. REUTERS/Shannon Stapleton
أردوغان حذر في خطابه بالجمعية العامة وفي تصريحات لاحقة بنيويورك من تداعيات الاستفتاء بكردستان العراق (رويترز)
لوّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفرض عقوبات على إقليم كردستان العراق ردا على الاستفتاء المقرر على انفصال الإقليم، في وقت تحذر فيه أنقرة وطهران من أن انفصال أكراد العراق قد يفجر صراعات بالمنطقة.

وقال أردوغان -في تصريحات صحفية في نيويورك– إن مجلسيْ الوزراء والأمن القومي سيبحثان طبيعة العقوبات المحتملة والخيارات بهذا الشأن، وأضاف أن العقوبات "لن تكون عادية" في حال قررتها بلاده بالفعل.

وكان الرئيس التركي جدد -بخطابه أمام الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة أمس- موقف بلاده الرافض للاستفتاء المقرر تنظيمه في الأول من الشهر القادم بإقليم كردستان العراق، وحث سلطات الإقليم على العدول عنه، محذرا من أن خطوة كهذه قد تؤدي لبروز صراعات جديدة بالمنطقة.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء لتحديد موقف تركيا الرسمي بشأن التطورات في العراق وسوريا، كما يلتقي رئيس الوزراء بن علي يلدرم في أنقرة قادة القوات البرية والجوية والبحرية وقوات الدرك.

وتستعد تركيا لإعلان موقف رسمي في وقت تجري قواتها منذ الاثنين تدريبات عسكرية قرب معبر الخابور على حدود الإقليم الكردي، بمشاركة أكثر من مئة دبابة وآلية عسكرية. ويقول تجار إن من شأن غلق الحدود بين تركيا والإقليم الكردي أن يلحق الضرر بالطرفين.

‪بوزداغ قال إن التطورات في العراق تؤثر على أمن تركيا القومي‬ بوزداغ قال إن التطورات في العراق تؤثر على أمن تركيا القومي (غيتي)
‪بوزداغ قال إن التطورات في العراق تؤثر على أمن تركيا القومي‬ بوزداغ قال إن التطورات في العراق تؤثر على أمن تركيا القومي (غيتي)

لعب بالنار
من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ إن قرار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إجراء استفتاء على الانفصال بمثابة اللعب بالنار، ودعا في تصريحات له بأنقرة البارزاني لإلغاء الاستفتاء قائلا إن التطورات في العراق تؤثر على أمن بلاده القومي.

من جهته، قال وزير الدفاع نور الدين جانيكلي إن بلاده لن تسمح أبداً بتأسيس أطر سياسية تعتمد على أسس عرقية وتسيطر عليها منظمات وصفها بالإرهابية عند حدود تركيا الجنوبية. وأكد أن أي تغيير في سيادة الأراضي العراقية سيؤدي إلى ظهور عناصر تهديد جديدة لأمن بلاده.

ومن نيويورك، حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أي تغييرات حدودية في المنطقة، وحذر من أن انفصال الإقليم الكردي عن العراق قد يؤدي إلى إشعال نزاعات طويلة الأمد. وكان أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني قال الأحد الماضي إن انفصال كردستان العراق سيعني إغلاق جميع الممرات والمعابر المشتركة، مجددا رفض بلاده الاستفتاء المرتقب.

 من جهتها، دعت السعودية البارزاني إلى عدم إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق. وقال مصدر سعودي مسؤول إن المملكة تتطلع إلى عدم إجراء الاستفتاء لتجنيب العراق والمنطقة مزيدا من المخاطر وما وصفها بتداعياته السلبية والسياسية والأمنية والإنسانية.

ودعا المسؤول السعودي كلا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والبارزاني إلى عدم التسرع في اتخاذ أي مواقف أحادية الجانب من شأنها أن تزيد الوضع الإقليمي تعقيدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات