ارتفاع عدد قتلى زلزال المكسيك

Rescue workers look at fellow workers searching for people under the rubble of a collapsed building after an earthquake hit Mexico City, Mexico September 19, 2017. REUTERS/Carlos Jasso
فرق الإنقاذ تحاول البحث عن ناجين بين الركام (رويترز)

ارتفع عدد ضحايا زلزال المكسيك الذي بلغت قوته 7.1 درجات على مقياس ريختر إلى 149 قتيلا على الأقل، وانهيار مبان عدة في المناطق المنكوبة.

ومن بين القتلى 21 طفلا، في حين مازال نحو عشرين آخرين في عداد المفقودين جراء انهيار مدرسة في العاصمة المكسيكية.

وبحسب بيان أصدرته سلطات الدفاع المدني المكسيكية، فإن فرق البحث تواصل بحثها عن ناجين تحت الأنقاض.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قد أعلنت في تحذير لها الثلاثاء أن بلدة رابوسو التابعة لولاية بوبلا الواقعة على بعد 123 كيلومترا جنوب شرق العاصمة المكسيكية كانت مركز الزلزال العنيف.

ويتزامن الزلزال مع الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لمثيله الذي وقع عام 1985 وتسبب في خراب كبير بالمكسيك.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام أميركية عن رئيس قوات الدفاع المدني المكسيكية لويس فيليب بوينتي في تغريدة له على تويتر قوله إن آلاف الناس فروا من مقار عملهم بعد سماع صفارات الإنذار، في حين توقفت المركبات في بعض الشوارع بالمناطق المتضررة جراء الزلزال.

‪(الفرنسية-غيتي)‬ الزلزال خلّف دمار هائلا
‪(الفرنسية-غيتي)‬ الزلزال خلّف دمار هائلا

أنقاض ودمار
وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مباني ضخمة في مكسيكو سيتي تتمايل أثناء الزلزال ومباني أخرى تنهار بشكل كامل بعد الزلزال.

وأمر الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو بتركيب مولدات طاقة لمساعدة رجال الإنقاذ في عملهم مع اقتراب الليل. وقال "ربما لا يزال بإمكاننا العثور على أشخاص بين الأنقاض"، داعيا إلى اجتماع لمجلس الأزمات الوطني وتفقد آثار الدمار بطائرة مروحية.   

كما أمر الرئيس المكسيكي بإخلاء جميع المستشفيات المتضررة، وقال إن المرضى سينقلون إلى مستشفيات أخرى.

من جهته، نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسالة عبر تويتر قال فيها "فليبارك الرب شعب مكسيكو سيتي. نحن معكم وسنكون هناك معكم". 

ووقع الزلزال بعد ساعات من مشاركة كثيرين في تدريبات على مواجهة الزلازل في شتى أنحاء المكسيك في الذكرى السنوية للزلزال المدمر الذي وقع عام 1985.

وصبيحة 19 سبتمبر/أيلول 1985 ضرب زلزال عنيف بقوة 8 درجات بحسب مقياس ريختر العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي وأرجاءها، متسببا في مقتل قرابة 5 آلاف شخص على الأقل‎.

المصدر : الجزيرة + وكالات