أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تتواصل لليوم الثاني

United Nations Secretary General Antonio Guterres addresses the 72nd United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 19, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
غوتيريش حذر أمس من أن العالم ربما في حالة تفكك (رويترز)

فقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي افتتح الجلسة أمس، من أن العالم ربما في حالة تفكك، وقال "نحن في حاجة لأن نكون عالم سلام".

واحتل برنامج كوريا الشمالية النووي اهتماما كبيرا في خطاب غوتيريش الذي قال إن الحل مع بيونغ يانغ يجب أن يكون سياسيا، وكذلك في خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي وجه تحذيرات شديدة اللهجة لكوريا الشمالية وإيران، واعتبر أن الاتفاق النووي المبرم مع طهران أسوأ الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

وفي الأزمة الخليجية، وصف أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حصار بلاده بالغادر وصنفه عملا إرهابيا، ولكنه جدد دعوة بلاده لحل الأزمة عبر الحوار مع دول الحصار. 

وعن الأزمة السورية، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إطلاق خريطة طريق شاملة لحلها عبر تأسيس مجموعة اتصال مع الدول الخمس المعنية والبدء بمفاوضات لأن "الحل سيكون سياسيا وليس عسكريا".

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فقال إن بلاده بذلت وستواصل بذل كافة أشكال الجهود السياسية والإنسانية لحل الأزمة في سوريا، منتقدا ضآلة الدعم الدولي لتركيا في تحملها أعباء اللاجئين السوريين.

القضية الفلسطينية
وحول القضية الفلسطينية، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو السبيل الوحيد للمضي قدما في عملية السلام بالشرق الأوسط، في حين دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفلسطينيين إلى التعايش مع الإسرائيليين.

غير أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن عشية استعداده لإلقاء خطبته، معارضته لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل قبل أن تنهي الأخيرة احتلالها للأراضي العربية.

ومن المقرر أن يلقي اليوم الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمته، بعد يوم من تحذيره الولايات المتحدة من فقدان ثقة المجتمع الدولي في حال تخليها عن الاتفاق النووي مع إيران.

كما سيتحدث اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كل من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا فايز السراج، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد تسك، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات