غوتيريش: عالمنا ممزق وبعض القادة يبثون الفرقة

United Nations Secretary General Antonio Guterres addresses the 72nd United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 19, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
غوتيريش طالب بوقف العمليات العسكرية ضد أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار (رويترز)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن العالم يواجه مجموعة من التحديات الخطيرة، منها تصاعد عدم الأمن وتزايد عدم المساواة وانتشار الصراع والتغير المناخي، داعيا إلى عالم خال من الأسلحة النووية.

وفي جلسة افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال غوتيريش إن "الاقتصاد العالمي يتكامل بصورة متزايدة، ولكن شعورنا بالمجتمع الدولي ربما في حالة تفكك". وأوضح "المجتمعات ممزقة.. الخطاب السياسي مستقطب.. الثقة داخل الدول وفيما بينها يقودها أولئك الذين يشيطنون الآخرين ويبثون الفرقة". وقال "نحن عالم ممزق. نحن في حاجة لأن نكون عالم سلام".

وفي خطابه الأول أمام حوالي 130 رئيس دولة وحكومة، طالب غوتيريش بوقف العمليات العسكرية ضد أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار، داعيا السلطات إلى السماح بدخول المساعدات فورا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى "عالم خال من الأسلحة النووية"، محذرا من مخاطر اندلاع حرب مع كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الحل مع بيونغ يانع يجب أن يكون سياسيا، وشدد على ضرورة تجنب الغرق في الحرب.

وقال غوتيريش إن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو السبيل الوحيد للمضي قدما في عملية السلام بالشرق الأوسط.

وعرض غوتيريش تقريره السنوي أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أن المنظمة الدولية تواجه تحديات خطيرة والشعوب تعاني من الظلم والمجاعات. وأعلن تأسيس مجلس للوساطة في الأمم المتحدة للمساهمة في حل النزاعات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الإرهاب يمثل تهديدا عالميا ويسبب دمارا أكبر للمجتمعات. وأعلن تنظيم اجتماع للمنظمات العاملة في مجال مكافحة الإرهاب العام المقبل، لافتا إلى أن وقف انتهاكات حقوق الإنسان سيساعد في كسب الحرب على الإرهاب.

ودعا غوتيريش في كلمته إلى تشجيع المبادرات التي تهدف لحماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، ومعالجة قضايا المرأة والشباب للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة.

وقال غوتيريش إن هناك حاجة للمزيد من العمل لمواجهة تحديات الهجرة، مؤكدا أن اللاجئين ليسوا مشكلة، وإنما المشكلة في النزاعات والفقر المدقع.

المصدر : الجزيرة