روحاني يحذر وترمب يلمح للانسحاب من الاتفاق النووي

Iranian President Hassan Rouhani waits for the arrival of his French counterpart at New York's Millenium Hotel for a meeting on September 18, 2017 on the sidelines of the UN General Assembly. / AFP PHOTO / ludovic MARIN (Photo credit should read LUDOVIC MARIN/AFP/Getty Images)
روحاني حذر من فقدان أميركا لمصداقيتها حال انسحابها من الاتفاق النووي مع بلاده (غيتي)

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة من فقدانها ثقة المجتمع الدولي في حال تخليها عن الاتفاق مع بلاده بشأن برنامجها النووي بعد أن ألمح نظيره الأميركي دونالد ترمب إلى إمكان انسحاب أميركا من الاتفاق.
    
وقال روحاني الموجود في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مقابلة مع قناة إن بي سي "إذا امتنعت الولايات المتحدة عن احترام الالتزامات وداست على هذا الاتفاق فهذا سيعني تحملها تبعات فقدان ثقة الدول فيها".
    
وتساءل روحاني "بعد سيناريو محتمل كهذا، أي بلد سيكون مستعدا للجلوس إلى الطاولة مع الولايات المتحدة والتحدث عن القضايا الدولية؟"، معتبرا أن "الرصيد الأكبر الذي يتمتع به أي بلد هو الثقة والمصداقية" .
    
تأتي تصريحات روحاني بعد أن ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى استعداد إدارته للتخلي عن الاتفاق الذي اعتبره "معيبا" لبلاده.
    
وتعليقا على تلك التلميحات قال الرئيس الإيراني: إذا أراد ترمب التخلي عن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في 2015 فإن إيران ستستأنف أنشطتها النووية السابقة التي طالما أصرت على أنها تهدف إلى تلبية حاجاتها للطاقة.
    
وأضاف "أعنى بالتأكيد العودة إلى الأنشطة السلمية فقط، فلقد كنا بوضوح لا لبس فيه أعضاء في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. كنا من الموقعين عليها، لم ننسحب منها، ولا نية لدينا في ذلك".
    
وتابع قائلا "نحن ملتزمون ببروتوكولات إضافية لعدم إنتاج الأسلحة النووية مطلقا. وكما في الماضي لم تكن لدينا نية الذهاب في هذا المنحى ولم نفعل يوما، فإن برنامجنا النووي كان دائما سلميا".

وفي وقت سابق أمس بحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطة عمل الاتفاق النووي الخاص بإيران مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأكد غوتيريش في لقائه روحاني بمقر المنظمة الدولية أهمية التنفيذ الفعال للاتفاق النووي من قبل جميع المشاركين فيه.

المصدر : وكالات