إسرائيل تعلن دعمها لقيام دولة كردية
آخر تحديث: 2017/9/13 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/13 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/22 هـ

إسرائيل تعلن دعمها لقيام دولة كردية

نتنياهو صرح أكثر من مرة أنه يدعم تطلعات الأكراد إلى الاستقلال (غيتي)
نتنياهو صرح أكثر من مرة أنه يدعم تطلعات الأكراد إلى الاستقلال (غيتي)
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء دعم تل أبيب لقيام دولة كردية، في الوقت الذي يستعد إقليم كردستان العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال رغم رفض الحكومة في بغداد.

وقال نتنياهو في تصريحات أرسلها مكتبه إلى المراسلين الأجانب إن إسرائيل "تؤيد جهود الشعب الكردي المشروعة لقيام دولته"، لكنه أكد في الوقت ذاته أن تل أبيب "تعتبر حزب العمال الكردستاني تنظيما إرهابيا".

ووفقا لما نشرته وكالة رويترز، فإن إسرائيل تقيم روابط سرية مع الأكراد في مجال المخابرات والأعمال والمجال العسكري منذ ستينيات القرن الماضي.

وتأتي تصريحات نتنياهو الجديدة تأكيدا لتصريحات عبر فيها عام 2014 عن دعمه "لتطلعات الأكراد إلى الاستقلال" وقال إنهم يستحقون "الاستقلال السياسي".

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن الجنرال الإسرائيلي يائير غولان النائب السابق لرئيس هيئة أركان الجيش قوله إنه لا يصنف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، وإنه حين ينظر إلى حالة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة فإن وجود كيان كردي مستقر يصبح مسألة ليست سيئة.

وأضافت الصحيفة أن كلام غولان جاء خلال مؤتمر لمعهد واشنطن عقد مؤخرا، ومن المتوقع أن يثير كلامه غضب تركيا التي تعتبر حزب العمال إرهابيا وتشن عليه حربا منذ عقود.

من جهته، أشار المستشرق الإسرائيلي يارون فريدمان في مقاله بالصحيفة ذاتها إلى أن إسرائيل لديها مصلحة في تجديد العلاقات التي كانت لديها مع الأكراد منذ سنوات سبعينيات القرن الماضي حين دربت قوات البشمركة ضد جيش العراق.

كما تسعى إسرائيل للحصول على النفط من الأكراد، مع العلم أن الدعم الإسرائيلي للأكراد قد يعتبر خطوة مناظرة للدعم الذي تقدمه تركيا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتصر قيادة إقليم كردستان العراق على إجراء استفتاء في الإقليم يوم 25 من الشهر الجاري للانفصال عن العراق، رغم معارضة الحكومة في بغداد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات