"إيرما" يجتاح فلوريدا ويوقع ثلاثة قتلى

Water rises up to a sidewalk by the Miami river as Hurricane Irma arrives at south Florida, in downtown Miami, Florida, U.S., September 10, 2017. REUTERS/Carlos Barria
فيضانات في ميامي بفعل الإعصار إيرما الذي حمل رياحا عاتية (رويترز)

وأوضحت الشرطة في كونتيه هاردي أن شرطية قتلت في حادث مرور قرب مدينة ساراسوتا على الشاطئ الغربي للولاية، كما قتل سائق السيارة الثانية التي صدمت سيارة الشرطية.

وقتل سائق سيارة أخرى السبت عندما اصطدمت سيارته بشجرة قرب كي ويست في أرخبيل كيز، وهي المنطقة الأولى في فلوريدا التي ضربها الإعصار.

وأعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن قوة الإعصار "إيرما" انخفضت إلى الدرجة الثالثة، وأن سرعة الرياح تصل إلى 195 كيلومترا في الساعة مع اجتياحه ولاية فلوريدا. وقد أعلنت السلطات في وقت سابق اليوم حالة الإنذار القصوى.

إجلاء الملايين
وكانت السلطات الأميركية أجلت أكثر من ستة ملايين شخص من الولاية بعد توقعها أن يكون الإعصار كارثيا، ودمر الإعصار "إرما" جزيرتين في البحر الكاريبي وخلف فيضانات ودمارا واسعا في كوبا برياح تجاوزت سرعتها مئتي كيلومتر في الساعة.

وإزاء الخوف من مصير مشابه لما شهدته جزر الكاريبي حيث قتل 25 تحولت التجمعات السكنية الكبرى في الساحل الغربي لفلوريدا إلى ما يشبه مدن الأشباح.

فعلى طول شاطئ مدينة نابلز -حيث خلت بيوت الأحياء الراقية من سكانها- كانت الأمطار تسقط بغزارة الأحد، وانتزعت الرياح العاتية الأشجار وألقت بها في الطرقات الخالية تماما.

وفي مدينة ميامي تهب رياح قوية وتهطل أمطار غزيرة، وأفادت أجهزة الإنقاذ بأنها عاجزة عن الاستجابة لكل اتصالات الاستغاثة التي تردها.

إعلان كوارث
من جانبه، قال البيت الأبيض اليوم إن الرئيس دونالد ترمب تحدث هاتفيا إلى حكام ولايات ألاباما وجورجيا وساوث كارولينا وتنيسي مع تحرك الإعصار إيرما من منطقة فلوريدا كيز غربا إلى ساحل خليج المكسيك وولايات إلى الشمال.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس أصدر أيضا إعلان كوارث بشأن بورتوريكو اليوم ووسع التمويل الاتحادي المتاح لجزر العذراء الأميركية في أعقاب الإعصار.

وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة "إنها عاصفة ذات قوة تدميرية هائلة، وأنا أطلب من كل الموجودين في المناطق التي ستمر فيها أن يتبعوا كل التعليمات التي يصدرها المسؤولون الحكوميون".

وجاء الإعصار إيرما بعد أيام فقط من الإعصار هارفي الذي سجل مستويات أمطار قياسية في تكساس، مما تسبب في فيضانات لم يسبق لها مثيل وفي مقتل ستسن شخصا على الأقل وألحق أضرارا بالممتلكات قدرت قيمتها بنحو 180 مليار دولار.

ويستمر موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي ثلاثة أشهر أخرى إلى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات