لافروف: محادثاتنا مع أميركا لن تتوقف رغم التوتر

U.S. Secretary of State Rex Tillerson (R) shakes hands with Russian Foreign Minister Sergey Lavrov before their meeting at the State Department in Washington, U.S., May 10, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
لافروف قال إنه التقى تيلرسون باجتماع مطول وشعر برغبة واشنطن بمواصلة الحوار (رويترز-أرشيف)
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن محادثات بلاده مع الولايات المتحدة لن تتوقف، وأضاف عقب اجتماع له مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون إنه يعتقد برغبة واشنطن في مواصلة الحوار مع موسكو بشأن قضايا مهمة رغم توتر العلاقات، وفرض أميركا عقوبات جديدة على روسيا.

وصرح وزير الخارجية الروسي على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا في الفلبين بأنه ناقش مع تيلرسون قضايا عدة، من بينها الأمن المعلوماتي، وملف كوريا الشمالية النووي، فضلا عن الوضع في منطقة الخليج والأزمة السورية.

وأشار لافروف، عقب ما وصفه باجتماع مطول مع نظيره الأميركي، إلى أنه شعر باستعداد الأميركيين لمواصلة الحوار، مشددا على أنه لا بديل عن ذلك.

الرد الروسي
وقال الوزير الروسي ردا على سؤال صحفي بشأن رد موسكو على إقرار واشنطن عقوبات جديدة على بلاده إن اجتماعه مع تيلرسون ركز على تفاصيل القرارات التي اتخذتها روسيا "على مضض" ردا على فرض العقوبات الجديدة، في إشارة إلى قرار موسكو بأن تسحب واشنطن 755 من طاقم سفارتها وقنصليتها بروسيا البالغ عدده 1200 فرد، كما وضعت روسيا يدها على اثنين من الممتلكات الدبلوماسية الأميركية هناك.

ولقاء لافروف وتيلرسون هو الأول منذ موافقة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قانون أصدره الكونغرس يفرض عقوبات اقتصادية على موسكو، وقد وصفت الأخيرة العقوبات الجديدة بأنها ترقي لأن تكون حرب تجارية تشنها واشنطن، وبأنها تبدد آمال بتحسن العلاقات الثنائية.

وفي سياق متصل، ذكر وزير الخارجية الروسي أن الممثل الأميركي الخاص بأوكرانيا كورت فولكر سيلتقي قريبا بفلاديسلاف سوركوف وهو مساعد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يفصح لافروف عن موعد اللقاء.

موفد لأوكرانيا
وكانت الإدارة الأميركية أرسلت فولكر إلى أوكرانيا الشهر الماضي لتقييم الوضع في البلاد في ظل اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في العام 2015 بين سلطات كييف والانفصاليين في شرقي أوكرانيا المدعومين من روسيا.

وتقول أميركا إن تدخل موسكو بالأزمة الأوكرانية عائق أساسي أمام تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات