إلغاء حفل غنائي بهولندا بسبب "تهديد إرهابي"

Police cars are seen near the concert venue Maassilo after a rock concert was cancelled due to a terror threat, in Rotterdam, The Netherlands, on August 23, 2017. A rock concert in Rotterdam was cancelled on August 23 due to a terror threat involving a Spanish van found with gas bottles inside, the local mayor said. Earlier the Maassilo venue announced that 'due to a terrorist threat, the Allah-Las concert will not take place this evening, on police orders'. Rotterdam
قوات هولندية قرب قاعة "ماسيلو" للحفلات التي تم إخلاؤها (غيتي)

أعلنت السلطات الهولندية إلغاء حفل موسيقي في مدينة روتردام بعد تحذيرات إسبانية تفيد باحتمال حصول "اعتداء إرهابي". وعثرت السلطات على شاحنة صغيرة تحمل لوحة إسبانية محملة بأسطوانات غاز قرب قاعة الحفل.

وأعلنت قاعة "ماسيلو" للحفلات في تغريدة مساء أمس الأربعاء، أنه في ظلّ وجود تهديد إرهابي فلن يُنظّم حفل لفرقة روك أميركية بأمر من الشرطة.

في هذه الأثناء قالت شرطة روتردام إنها عثرت على شاحنة صغيرة تحمل لوحة إسبانية محملة بأسطوانات غاز في وقت متأخر من مساء أمس، بعد لحظات من إلغاء الشرطة الحفل الموسيقي بسبب "التهديد الإرهابي".

وأضافت الشرطة أن فريقًا من خبراء المتفجرات "كانوا يتفحصون الشاحنة الصغيرة".

وعقد رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب مؤتمراً صحفيا أعلن فيه أن تحقيقاً سيبدأ لتحديد مدى ارتباط الشاحنة بالتهديد الذي تم الإبلاغ عنه. وأضاف أنه من المهم عدم التسرع في الاستنتاجات.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على هجومي إسبانيا اللذين أسفرا عن مقتل 15 شخصاً، وتبنّاهما تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم تشهد هولندا أيّ هجوم من سلسلة الهجمات التي ضربت دولا أوروبية محاذية لها في السنوات السابقة.

وكان المنسّق الوطني لمكافحة الإرهاب ديك شوف قد حذّر في مايو/أيار 2016 من أن "مستوى التهديد الإرهابي كبير في هولندا، مما يعني أن حدوث هجوم إرهابي في البلاد خطر حقيقي ممكن الحدوث".

وتعرّض مطار سخيبول خارج أمستردام -الذي يعد أحد أكثر المطارات حركة واكتظاظاً في أوروبا- لعملية إخلاء في أبريل/نيسان 2016، عندما أثار شخص مخمور ومتشرّد مخاوف أمنية، وذلك بعد أسابيع على هجمات المترو والمطار في بروكسل.

المصدر : وكالات