طالبان: أفغانستان ستكون مقبرة للأميركيين

US soldiers walk at the site of a Taliban suicide attack in Kandahar on August 2, 2017.A Taliban suicide bomber on August 2 rammed a vehicle filled with explosives into a convoy of foreign forces in Afghanistan's restive southern province of Kandahar, causing casualties, officials said. 'At around noon a car bomb targeted a convoy of foreign forces in the Daman area of Kandahar,' provincial police spokesman Zia Durrani told AFP. / AFP PHOTO / JAVED TANVEER (Photo credit should read JAVED TANVEER/AFP/Getty Images)
قوات أميركية بمنطقة قندهار بأفغانستان (غيتي-الفرنسية)
توعدت حركة طالبان بأن أفغانستان ستصبح "مقبرة" للولايات المتحدة الأميركية ردا على خطاب للرئيس الأميركي دونالد ترمب عرض فيه إستراتيجية جديدة تقضي بإرسال تعزيزات عسكرية إلى هذا البلد.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان اليوم الثلاثاء "إذا لم تسحب الولايات المتحدة جنودها من أفغانستان، فإن أفغانستان ستصبح قريبا مقبرة أخرى لهذه القوة العظمى في القرن الحادي والعشرين".

وجاء موقف الحركة بعد ساعات من خطاب ترمب الذي أكد فيه رفضه لأي انسحاب من أفغانستان ووعد بإرسال تعزيزات عسكرية وتشديد الضغط على باكستان التي اتهمها بإيواء "عناصر فوضى".

ولم يحدد الرئيس الأميركي أي أرقام عن مستوى الانتشار العسكري وأي مهلة زمنية له، معتبرا أن الدخول في هذه التفاصيل يعطي "نتائج عكسية".

وأكد أن انسحابا متسرعا من أفغانستان سيخلق فراغا يستفيد منه "الإرهابيون" من عناصر القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول أميركي كبير إن ترمب أعطى الضوء الأخضر للبنتاغون من أجل نشر تعزيزات يصل عددها إلى 3900 جندي إضافي.

وعقب خطاب ترمب، أعلن وزير الدفاع جيمس ماتيس أنه سيتشاور مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والدول الحليفة، وقال إن العديد منها تعهد بزيادة حجم قواته في أفغانستان.

وينتشر حاليا حوالي 8400 جندي أميركي في أفغانستان في إطار قوة دولية تضم 13500 عنصر وتقدم بصورة أساسية المشورة لقوات الدفاع الأفغانية.

وقتل نحو 2400 جندي أميركي في أفغانستان منذ العام 2001، وأصيب أكثر من عشرين ألفا آخرين بجروح. وقدمت الولايات المتحدة خلال 16 عاما أكثر من 110 مليارات دولار من المساعدات لإعادة إعمار هذا البلد.

المصدر : الجزيرة + وكالات