صنعاء تترقب مسيرة لصالح وأخرى مضادة للحوثيين

المخلوع ملوحا بيده خلال تفقده معسكرا بصنعاء وبالوسط الحوثي الصماد وعلى يمينه العميد طارق محمد عبدالله صالح
صالح طالب أنصاره بالتجمهر في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء الخميس المقبل (الجزيرة)

يواصل الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح التهيئة لمهرجان شعبي في 24 أغسطس/آب الجاري بالعاصمة صنعاء، في حين تعتزم جماعة الحوثي تنظيم حشد منافس في اليوم ذاته، مما يعكس تنامي الخلاف بين الحليفين.

ويخطط حزب المؤتمر الشعبي-جناح صالح لإقامة مهرجان الخميس المقبل بمناسبة الذكرى الـ 35 لتأسيسه، ولكن جماعة الحوثي تتهمه بالانقلاب عليها والاتفاق سرا مع التحالف العربي بقيادة السعودية.

وحسب وسائل إعلام حوثية، فإن صالح يسعى لإدخال أنصاره القبليين إلى العاصمة صنعاء، بغرض السيطرة عليها أو فك الارتباط مع الجماعة.

وخلال تجمع في مديرية سنحان مسقط رأس صالح والواقعة جنوبي صنعاء، دعا الأمين العام لحزب المؤتمر عارف الزوكا رجال القبائل إلى "تلبية نداء 24 أغسطس".

وقال "لا يمكن لنا في المؤتمر أن تهزنا الدعايات ولا المغرضون. نحن تنظيم واضح لا يوجد لدينا الدس ولا العمل من تحت الطاولة".

وقال "نعمل بوضوح الشمس وعملنا معلن للجميع. سنحضر في ميدان السبعين بالعاصمة الخميس المقبل، لن تهزنا طائرات الأعداء ولا غيرها".

وجاء في بيان للحزب "لن ننجر لأي مهاترات يفتعلها البعض من مرضى النفوس، ومن يدعون زورا وبهتانا أنهم كل المجتمع"، في إشارة ضمنية إلى جماعة الحوثيين.

‪جماعة الحوثي نظمت أكثر من مهرجان وسط العاصمة صنعاء خلال العامين الماضيين‬ (رويترز)
‪جماعة الحوثي نظمت أكثر من مهرجان وسط العاصمة صنعاء خلال العامين الماضيين‬ (رويترز)

وبالتزامن مع مهرجان صالح، تعتزم جماعة الحوثي تنظيم حشد شعبي في المداخل الرئيسية للعاصمة صنعاء الخميس المقبل.

وقالت قناة "المسيرة" الحوثية إن مدينة صعدة شهدت أمس الجمعة "مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار مواجهة التصعيد بالتصعيد".

ووفقا للقناة، أكدت المظاهرة "توحيد الصف الداخلي ورص الصفوف لما من شأنه إفشال كل المؤامرات التي تحاك ضد الوطن"، في إشارة إلى حشد حزب صالح المنفرد لمهرجان الخميس المقبل.

يشار إلى أن جماعة الحوثي سيطرت على العاصمة صنعاء في أغسطس/آب 2014 وتحالفت مع صالح ضد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ولمواجهة التحالف العربي بقيادة السعودية الذي تدخل في الصراع عام 2015.

 وفي 28 يوليو/تموز 2016، أعلن الحوثيون وصالح تأسيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" بالمناصفة لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم وشكلا حكومة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

المصدر : وكالة الأناضول