13 قتيلا بحادث برشلونة وتنظيم الدولة يتبنى

epa06148663 Mossos d'Esquadra Police officers attend injured people after a van crashed into pedestrians in Las Ramblas, downtown Barcelona, Spain, 17 August 2017. According to initial reports a van crashed into a crowd in Barcelona's famous Placa Catalunya square at Las Ramblas area injuring several. Local media report the van driver ran away, metro and train stations were closed. The number of people injured and the reasons behind the incident are not yet known. Official sources have not confirmed that the incident is a terrorist attack. EPA/David Armengou FACES PIXELATED BY SOURCE DUE TO LOCAL LAW
توقعات بزيادة عدد القتلى بسبب خطورة حالة عدد من المصابين (الأوروبية)

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أن 13 قتيلا سقطوا وأصيب نحو مئة شخص في حادث دعس بوسط مدينة برشلونة، في حين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الحادث.

وأوردت الحكومة الحصيلة الجديدة بعد تضارب للأنباء بين وسائل إسبانية تناقلت أرقاما مختلفة عن حصيلة الهجوم الذي شهدته ثاني أكبر المدن الإسبانية مساء الخميس، علما بأن وكالة أسوشيتد برس توقعت زيادة عدد القتلى بالنظر إلى أن 15 من المصابين جروحهم خطيرة.

كما قالت سلطات إقليم كتالونيا إن أحد منفذي الهجوم قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، وألقي القبض على آخرين، أحدهم يدعى إدريس أكابير، في حين ذكرت شرطة الإقليم أن سائقا دعس شرطيين اثنين في نقطة تفتيش ببرشلونة بعد هجوم الشاحنة.

في المقابل، قال تنظيم الدولة في بيان بثته وكالة أعماق التابعة له إن "منفذي هجوم برشلونة هم من جنود الدولة الاسلامية ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف" الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ويتصدى للجهاديين في العراق وسوريا.

وحسب وكالات الأنباء، لم يذكر بيان تنظيم الدولة مزيدا من التفاصيل بشأن الهجوم الأول، كما لم يتبن التنظيم عملية الدعس الثانية في نفس المدينة. 

مقتل خمسة مسلحين
وفي وقت متأخر من الليلة، أفاد مراسل الجزيرة بأن الشرطة الإسبانية قتلت خمسة مسلحين بأحزمة ناسفة.
   
بدورها، قالت شرطة كتالونيا إنها نفذت "عملية أمنية لإحباط اعتداء إرهابي محتمل" في كامبريلس، مؤكدة أن القتلى كانوا يحملون أحزمة ناسفة.

وقد أظهرت صور على الإنترنت جانبا من العملية يُسمع فيها صوت إطلاق الرصاص بالشوارع.

إعلان الحداد
وقد أعلنت الحكومة الاسبانية الحداد لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في المؤسسات الحكومية، في حين وصف رئيس الحكومة ماريانو راخوي الهجوم بالإرهاب الجهادي، علما بأن الشرطة الإسبانية كانت قد ذكرت في وقت سابق أنها تتعامل مع الحادث على أنه "هجوم إرهابي".

ودعس المهاجم الذي كان يقود شاحنة صغيرة حشدا من الأشخاص في المنطقة التي تشهد تواجدا مكثفا للسياح، وركض هاربا من موقع الحادث.

وباشرت الشرطة عمليات تفتيش في المباني السكنية وسط برشلونة، في حين قام عناصر الأمن بإخلاء ساحة بلازا كتالونيا الكبيرة المجاورة لموقع الهجوم ومحيطها حتى مسافة مئتي متر، كما أغلقت السلطات محطات المترو والسكك الحديد.

وقالت الشرطة إن الاعتداء مرتبط بانفجار وقع في وقت متأخر من مساء الأربعاء في منزل ببلدة أكانار الواقعة جنوب برشلونة وقتل على إثره شخص وجرح سبعة آخرون، معربة عن اعتقادها بأن الأشخاص الموجودين في المنزل كانوا "يعدون عبوة ناسفة".

ويعد شارع لاس رامبلاس أحد أكثر شوارع المدينة ازدحاما، إذ يمتلئ دوما بالسياح وفناني الشوارع حتى منتصف الليل.

اقتحام حانة
وبعد حادثة الدعس ذكرت وسائل إعلام أن مسلحين اثنين اقتحما حانة قريبة وسط مدينة برشلونة، ولم ترد تفاصيل أخرى عن الاقتحام أو عن ارتباطه بحادث الدعس.

ولم يسبق أن شهدت إسبانيا هجمات مماثلة لتلك التي ضربت فرنسا وبلجيكا وألمانيا خلال الأشهر الأخيرة، وظلت السلطات في إسبانيا -ثالث أكبر بلدان العالم جذبا للسياحة- كتومة بخصوص "التهديدات الإرهابية".

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانية، تم توقيف أكثر من 180 متهما بالارتباط بعمليات مسلحة منذ يونيو/حزيران 2015 حين رفعت السلطات مستوى الإنذار إلى أربعة من أصل خمسة في عملياتها الداخلية والخارجية.

وتعرضت إسبانيا لهجوم يبقى الأكثر دموية في أوروبا وذلك في مارس/آذار 2004، إذ أسفر هجوم بالقنابل المليئة بالشظايا في أربعة قطارات بالعاصمة مدريد عن مقتل 191 شخصا في هجوم تبناه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة.

وشهدت عدة مدن أوروبية عمليات دعس في الآونة الأخيرة كان أكثرها دموية هجوم نيس في فرنسا الذي خلف 86 قتيلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات