لاريبوبليكا تستغرب إعادة السفير الإيطالي لمصر

قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية إن قرار الحكومة في روما إعادة سفيرها الى القاهرة أمر يثير الاستغراب والمرارة، مشيرة إلى أنه اتخذ في وقت لم يتـم فيه تحقيق العدالة ولا كشفُ الحقيقة بشأن مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية إن قرار الحكومة في روما إعادة سفيرها إلى القاهرة يثير الاستغراب والمرارة، مشيرة إلى أنه اتخذ بينما لم يتم تحقيق العدالة ولا كشف الحقيقة بشأن مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وأضافت أن القضاء المصري لم يكن متعاونا، وأنه بعد أشهر من الصمت أرسل مؤخرا وثائق جديدة لا تعرف أهميتها في هذه القضية.

ورأت الصحيفة أن تدبير الملف الليبي هو الذي يفسر الهدف الحقيقي من إعادة السفير، وليس تسريع الكشف عن الحقيقة في مقتل ريجيني، كما بررت روما خطوتها بإعادة السفير.

وقالت إن التعامل مع الأزمة الليبية وتدفق المهاجرين بدون علاقات مباشرة مع القاهرة التي تمثل الداعم الرئيسي للواء المتقاعد خليفة حفتر، هو بمثابة لعـب بأيد مغلولة، وفق تعبير الصحيفة.

وأمس أعلنت الخارجية الإيطالية قرار إرسال السفير جامباولو كانتيني إلى مصر. وذلك في ضوء التطورات في مجال التعاون بين هيئات التحقيق في كل من إيطاليا ومصر بشأن واقعة قتل ريجيني. 

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية المصري سامح شكري تلقى اتصالا من نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو أخطره فيه بالتقدم لدى الحكومة المصرية بطلب الموافقة على تعيين سفير إيطاليا الجديد لدى مصر. 

وكان السفير الإيطالي السابق في مصر ماوريتسيو ماساري قد غادر القاهرة في 10 أبريل/نيسان 2016 تنفيذا لقرار استدعائه للتشاور الذي اتخذته حكومته إثر خلافات بين السلطات القضائية في البلدين حول التحقيقات في قضية تعذيب وقتل ريجيني.

وتوترت العلاقات بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عاما)، الذي كان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015، وعثر عليه مقتولا على أحد الطرق غرب القاهرة في فبراير/شباط 2016، وعلى جثته آثار تعذيب. واتهمت وسائل إعلام إيطالية الأمن المصري بالتورط في قتل ريجيني وتعذيبه.

وفي رد فعلها على القرار، سارعت عائلة ريجيني إلى التنديد بقرار روما إعادة سفيرها إلى القاهرة، معتبرة القرار الإيطالي "استسلاما".

المصدر : الجزيرة + وكالات