دعوة لاجتماع أوروبي لمناقشة البيض الملوث
آخر تحديث: 2017/8/11 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/11 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/19 هـ

دعوة لاجتماع أوروبي لمناقشة البيض الملوث

إجراءات فحص البيض في أحد مختبرات ألمانيا (رويترز)
إجراءات فحص البيض في أحد مختبرات ألمانيا (رويترز)
دعا المفوض الأوروبي المسؤول عن سلامة الغذاء فيتينيس أندريوكايتيس إلى اجتماع لمناقشة تلوث البيض بدلا من تبادل الاتهامات، بينما ارتفع عدد الدول الأوروبية المستوردة للبيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل، تزامنا مع توقيف شخصين في هولندا وعمليات دهم في بلجيكا.

وقال أندريوكايتيس لرويترز اليوم الجمعة إن "تبادل اللوم والإحراج لن يؤدي إلى شيء، وأريد أن أوقف هذا"، داعيا إلى عقد اجتماع وزاري قبل نهاية سبتمبر/أيلول القادم يحضره عدد من ممثلي وكالات سلامة الغذاء المحلية.

وأضاف "نحتاج إلى العمل معا لاستخلاص الدروس التي ينبغي تعلمها والمضي قدما عوضا عن تبديد طاقتنا في تبادل الاتهامات".

وازداد التوتر بين وزراء الزراعة في ألمانيا وهولندا وبلجيكا بعد العثور على آثار مادة الفيبرونيل، وهي مبيد حشري سام في شحنات بيض ربطتها السلطات بمورد هولندي، وتم توجيه انتقاد لجهاز الرقابة على سلامة الغذاء البلجيكي لعدم اتخاذه إجراءات سريعة بعد إخطاره بالتلوث، بينما ردت بلجيكا بأن الهولنديين هم الذين تأخروا في الرد على الاستفسارات.

وأعلن مكتب الادعاء الهولندي أمس اعتقال رجلين في إطار التحقيق، وهما رئيسا شركة "شيك فريند" الهولندية المشتبه في أنها قامت بمعالجة الدواجن من الحشرات بشكل غير قانوني باستخدام الفيبرونيل.

وفي بلجيكا جرت 11 عملية دهم بأنحاء البلاد في إطار التحقيق الذي يشمل 26 شخصا وشركة، وقالت النيابة إنه تمت مصادرة "نحو ستة آلاف لتر من المنتجات المحظورة".

شحنة بيض مجهزة للبيع والتصدير في بلجيكا (رويترز)

وازداد عدد الدول التي وصلها البيض الملوث إلى 12 دولة، حيث أعلنت المديرية العامة للأغذية في الدانمارك اليوم أنها اكتشفت نحو عشرين طنا من البيض الملوث تم استيرادها مؤخرا من هولندا، وذلك بعد اكتشاف كميات من البيض الملوث في عدد من المطاعم.

بدورها، ضبطت السلطات الرومانية طنا من صفار البيض السائل الملوث، وقالت أمس إن هذه الكمية مستوردة من ألمانيا، وإنه لم يُستهلك منها شيء بعد، مؤكدة أنه تم إحراقها.

وأعادت سلسلة متاجر التجزئة "ألدي" اليوم بيع البيض في متاجرها بألمانيا بعد أسبوع من سحبها لمنتجات البيض تحسبا لتلوثه، وأعلنت أنه قد يكون هناك نقص في بعض الفروع بسبب الفحوص المتواصلة.

ورفعت هيئة المعايير الغذائية البريطانية أمس تقديراتها لعدد البيض الذي تم استيراده من مزارع هولندا ويُحتمل أن يكون ملوثا من 21 ألفا إلى سبعمئة ألف، وقالت إن هذا يمثل 0.007% من البيض الذي تستهلكه البلاد سنويا، مما يعني أن الخطر "مستبعد جدا".

وقال وزير الزراعة الفرنسي ستيفان ترافرت الأربعاء إنهم اتخذوا قرارا بإجراء الرقابة على كافة المنشآت المنتجة للبيض، منتقدا مسؤولي هولندا وبلجيكا لتأخرهم في إبلاغ السلطات الفرنسية بفضيحة البيض الملوث.

المصدر : وكالات