ردا على العقوبات روسيا تطالب واشنطن بتقليص دبلوماسييها

Russia's President Vladimir Putin talks to U.S. President Donald Trump during their bilateral meeting at the G20 summit in Hamburg, Germany July 7, 2017. REUTERS/Carlos Barria
مصادقة الكونغرس على عقوبات جديدة على موسكو تضع الرئيس دونالد ترمب في موقع صعب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
طالبت الخارجية الروسية من الولايات المتحدة خفض عدد دبلوماسييها في موسكو وقنصلياتها في كل من سان بطرسبورغ ويكاتيرينبورغ وفلاديفوستوك إلى 455 اعتبارا من الأول من أغسطس/آب المقبل، ليكون موافقا لعدد موظفي الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

وأعلنت الخارجية الروسية تعليق استعمال السفارة الأميركية لجميع المستودعات في شارع دوروغني في موسكو ومبنى السفارة في منطقة سيريبرني. وجاءت هذه القرارات بعد إعلان الكرملين تصديق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إجراءات للرد على فرض واشنطن عقوبات جديدة على موسكو.

وقالت الخارجية الروسية بعد تصديق الكونغرس الأميركي على عقوبات بحق روسيا إن موسكو تترك لنفسها حق المعاملة بالمثل والرد بطريقة تؤثر بها على مصالح الولايات المتحدة. وأضافت أن العقوبات الجديدة تؤكد اعتداء أميركا البالغ في الشؤون الدولية.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي أقر بأغلبية ساحقة (98 صوتا مقابل رفض صوتين) أمس الخميس مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية. وسبق لمجلس النواب أن صادق على المشروع نفسه الثلاثاء الماضي بموافقة 419 صوتا مقابل رفض ثلاثة أصوات.

ووضع الكونغرس ترمب في موقف صعب لاتخاذ قرار عندما يحال إليه مشروع القانون نفسه ليصبح قانونا، إما بإرغامه على معاقبة موسكو أو استعمال فيتو ضد هذا التشريع بشكل قد يجلب عليه غضب حزبه الجمهوري.

يذكر أن البيت الأبيض كان ذكر قبل ساعات من قرار مجلس الشيوخ أن هذا الإجراء ما زال قيد التقييم، حيث بدت مؤشرات متضاربة من جانب مساعدي ترمب حول ما إذا كان الرئيس سيوقع عليه أم لا. ويحظر مشروع القانون على ترمب تخفيف العقوبات الروسية دون موافقة الكونغرس.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض أمس إن الإدارة الأميركية تدعم العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية، و"سنظل ننتظر لنرى كيف سيبدو التشريع النهائي وسنتخذ قرارا عند هذه المرحلة".

يشار إلى أن العقوبات الأميركية الجديدة على روسيا جاءت بعد  لقاء بوتين وترمب على هامش قمة العشرين الأخيرة بهامبورغ بألمانيا وتبادل الطرفان حديثا غلب عليه الأمل في تحسن العلاقات بين البلدين.

المصدر : وكالات