إيران: العقوبات الأميركية نقض صريح للاتفاق النووي

Iranian president Hassan Rouhani gestures during a news conference in Tehran, Iran, May 22, 2017. TIMA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
روحاني أكد أن بلاده سترد على أي انتهاك أميركي للاتفاق النووي (رويترز)
اعتبر مسؤولون إيرانيون اليوم الجمعة أن العقوبات الأميركية الأخيرة على بلادهم ترقى إلى إجراء عدائي وتشكل نقضا صريحا لروح الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع المجتمع الدولي في منتصف 2015.

ونقل مراسل الجزيرة في طهران عن مسؤولين إيرانيين قولهم إن الحكومة تدرس ردا مناسبا على العقوبات الأميركية.

وتأتي تصريحات هؤلاء المسؤولين بعد يوم من تشديد الرئيس الإيراني حسن روحاني  على أن بلاده سترد على أي انتهاك أميركي للاتفاق بشأن البرنامج النووي.

وفي وقت سابق، قال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني إن "سلوك الكونغرس الأميركي يعد إجراء عدائيا صريحا ضد جمهورية إيران الإسلامية".

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي أمس الخميس بأغلبية ساحقة على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية رغم اعتراضات الرئيس دونالد ترمب على التشريع.

وأيد التشريع 98 عضوا ورفضه اثنان فقط، ومن المتوقع إرساله في وقت لاحق إلى البيت الأبيض ليتخذ ترمب قرارا بتوقيعه أو رفضه.

وفي وقت سابق، ذكر البيت الأبيض أن هذا الإجراء ما زال قيد التقييم، حيث بدت مؤشرات متضاربة من جانب مساعدي ترمب إزاء ما إذا كان سيوقع التشريع أم لا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الإدارة الأميركية "تدعم العقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية. نحن نواصل دعم عقوبات قوية ضد تلك الدول الثلاث". وأضافت "سنظل ننتظر لنرى كيف سيبدو التشريع النهائي وسنتخذ قرارا عند هذه المرحلة".

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن إطلاق إيران أمس الخميس صاروخا "بإمكانه إرسال قمر صناعي للفضاء" عمل استفزازي ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي وينتهك أيضا روح الاتفاق النووي الإيراني.

وجاء في تصريح للمتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت "نرى ذلك تطويرا مستمرا للصواريخ البالستية. نعتقد أن ما جرى أثناء الليل وفي الصباح انتهاك لروح خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".

المصدر : الجزيرة + وكالات