قرار بالكونغرس يفرض عقوبات جديدة على روسيا

US President Donald J. Trump gestures while speaking as he meets with county sheriffs during a listening session in the Roosevelt Room of the White House in Washington, DC, USA, 07 February 2017. The Trump administration will return to court on 07 February to argue it has broad authority over national security and to demand reinstatement of a travel ban on seven Muslim-majority countries that stranded refugees, triggered protests and handed the young government its firs
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الأوروبية-أرشيف)

يصوت مجلس النواب الأميركي اليوم الثلاثاء على مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية وسط توقعات موافقة الأغلبية الساحقة. ويحتمل أن ينطوي على وضع عراقيل أمام آمال الرئيس دونالد ترمب في مواصلة تحسين العلاقات مع موسكو.

ويهدف مشروع القانون الذي شارك الحزبان الجمهوري والديمقراطي في تقديمه إلى معاقبة رو
يا على ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا إليها عام 2014, وعلى ما يتردد عن تدخلها في انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2016.

ويواجه مشروع القانون مصيرا غامضا في مجلس الشيوخ بعد أن قال أحد كبار أعضائه إن الصفقة التي أعلن عنها أثناء العطلة الأسبوعية قد لا تكون نهائية.

وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للصحفيين، إن المفاوضات في العطلة الأسبوعية كانت جيدة جدا، غير أن الإعلان جاء سابقا لأوانه بعض الشيء.

مسائل إجرائية
وأضاف أنه ستناقش بعض المسائل الإجرائية، ولكن الأمور تسير على نحو طيب ومازال هناك بعض الأمور التي تبحث فيما يتعلق بكوريا الشمالية.

وإذا أقر مجلس الشيوخ حيث الأغلبية للجمهوريين مشروع القانون، فسيتعين على ترمب البت فيما إذا كان سيصدق عليه أم يعترض عليه باستخدام حق النقض "الفيتو".

وينطوي استخدام حق النقض على احتمال قيام الكونغرس بإبطاله إذا ما استطاع أعضاؤه حشد تأييد كاف لهذه الخطوة.

كانت إدارة ترمب قد اعترضت على نص في مشروع العقوبات يفرض على الرئيس الحصول على موافقة الكونغرس قبل تخفيف أي من العقوبات الموقعة على موسكو.

متسللون روس
وخلال الأشهر الستة الأولى في عهد ترمب كانت علاقته بروسيا محط الأنظار، في الوقت الذي تستمر فيه التحقيقات فيما إذا كان مساعدوه قد تواطأوا مع متسللين إلكترونيين روس للتأثير على الانتخابات لصالحه.

وتنفي روسيا التدخل في الانتخابات الأميركية كما ينفي ترمب تواطؤ العاملين في حملته الانتخابية مع موسكو.

وفي الوقت الذي يبحث فيه مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع قانون العقوبات من المقرر أن يزور جاريد كوشنر صهر ترمب الكونغرس لليوم الثاني على التوالي للرد على ما يثار من تساؤلات عن اتصالاته مع مسؤولين روس خلال حملة الدعاية الانتخابية لعام 2016 والفترة الانتقالية بين الرئيسين.

المصدر : رويترز