واشنطن تصعد مع طهران بسبب معتقلين أميركيين

Xiyue Wang, a naturalized American citizen from China, arrested in Iran last August while researching Persian history for his doctoral thesis at Princeton University, is shown with his wife and son in this family photo released in Princeton, New Jersey, U.S. on July 18, 2017. Courtesy Wang Family photo via Princeton University/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
القضاء الإيراني أصدر حكما بالسجن عشر سنوات في حق الأميركي-الصيني شييو وانغ بعدما أدانه بتهمة التسلل (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترمب حذر إيران من أنها ستواجه فرض عقوبات جديدة عليها ما لم تطلق جميع المواطنين الأميركيين المحتجزين "دون وجه حق وتعيدهم" إلى بلادهم.

وأضاف البيت الأبيض في بيان الجمعة أن ترمب مستعد لتحميل إيران عواقب جديدة وخطرة إذا لم تُفرج عن المواطنين الأميركيين.

وطالب ترمب إيران بإعادة روبرت ليفينسون الضابط الأميركي السابق بأجهزة إنفاذ القانون، الذي اختفى قبل أكثر من عشر سنوات في إيران، كما طالبها بإطلاق رجل الأعمال سياماك نامازي ووالده باقر.

واعتبر أنه على مدى أكثر من أربعين عاما استخدمت إيران الاعتقالات واختطاف الرهائن أدوات لسياسة الدولة، وهي ممارسة ما زالت مستمرة حتى اليوم مع الحكم على شيوو وانغ بالسجن لعشر سنوات.

والأحد أعلن القضاء الإيراني صدور حكم بالسجن عشر سنوات بحق الأميركي-الصيني شييو وانغ بعدما أدانه بتهمة "التسلل".

وحسب السلطة القضائية الإيرانية، فإن وانغ كان يزود فريق الأبحاث في وزارة الخارجية الأميركية بمعلومات ميدانية على شكل مقالات عامة وسرية جدا، وأضافت أن مهمة هذا "الجاسوس الأميركي" كانت جمع معلومات ووثائق سرية عن إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات