السناتور الأميركي جون ماكين مصاب بالسرطان

FILE PHOTO: U.S. Republican presidential nominee Senator John McCain (R-AZ) listens as he is introduced at a campaign rally in Fayetteville, North Carolina, U.S. on October 28, 2008. REUTERS/Brian Snyder/File Photo
المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2008 جون ماكين (رويترز)

أعلن مكتب السناتور الأميركي جون ماكين الأربعاء أن أسير الحرب السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2008 مصاب بسرطان في الدماغ.    

وقال مستشفى "مايو كلينيك" في بيان نشره مكتب ماكين إن السناتور الجمهوري (ثمانون عاما)، خضع الأسبوع الماضي لعملية جراحية لإزالة خثرة دموية فوق عينه اليسرى، وأظهرت الفحوصات أن الخثرة الدموية مرتبطة بورم دماغي أولي يعرف باسم الورم "الأرومي الدبقي".

والورم الأرومي الدبقي ورم من الدرجة الرابعة، وهي أشد الأورام شراسة، وقال مركز "إم دي أندرسون" للسرطان إنه يمكن أن يكون عدوانيا للغاية، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الدماغ بسرعة كبيرة.

وأضاف البيان أن السناتور وعائلته يراجعان الخيارات العلاجية المتاحة، مشيرا إلى أن الخيار العلاجي الأنجح قد يكون مزيجا من العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة. 
  
وماكين -الذي عانى في العقدين الفائتين من سرطان الخلايا الصبغية (الميلانوما)- يخلد للراحة في منزله في أريزونا منذ مغادرته المستشفى. 
  
وأكد بيان المستشفى أن أطباء السناتور يقولون إنه يتعافى من العملية بطريقة مذهله، وأن حالته الصحية العامة ممتازة. وفور الإعلان عن أصابه ماكين بالسرطان انهالت رسائل الدعم والتعاطف مع رجل انتخب "سناتور" للمرة الأولى في 1986، ولم يخسر مقعده في مجلس الشيوخ أبدا منذ ذلك الحين.    

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن "السناتور ماكين كان دوما مقاتلا"، وتمنى له الشفاء العاجل، وفي تغريدة على تويتر قال الرئيس السابق باراك أوباما -الذي هزم السناتور الجمهوري في انتخابات 2008- إن "جون ماكين بطل أميركي وأحد المحاربين الأكثر شجاعة الذين أعرفهم، السرطان لا يعرف مع من يتعامل، اجعل حياته جحيما يا جون".

يذكر أن ماكين الذي اشتهر باستقلاله السياسي على مدى أكثر من ثلاثة عقود في مجلس الشيوخ كان  طيارا بالبحرية الأميركية، وتم إسقاط طائرته فوق فيتنام في 1967، وأمضى خمس سنوات ونصف السنة أسير حرب، وتعرض مرارا للتعذيب على أيدي آسريه الشيوعيين.

ومن أبرز ما يفخر ماكين بإنجازه العمل على إقرار تشريع يحظر التعذيب عام 2015.

المصدر : وكالات