ماتيس: البغدادي حي حتى يثبت العكس

A man purported to be the reclusive leader of the militant Islamic State Abu Bakr al-Baghdadi has made what would be his first public appearance at a mosque in the centre of Iraq's second city, Mosul, according to a video recording posted on the Internet on July 5, 2014, in this still image taken from video. There had previously been reports on social media that Abu Bakr al-Baghdadi would make his first public appearance since his Islamic State in Iraq and the Levant (
البغدادي ظهر مرة واحدة في جامع النوري الكبير بالموصل في يونيو 2014 حين أعلن قيام ما سماها دولة الخلافة (رويترز-أرشيف)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعد تداول تقارير عن مصرعه في سوريا.

وأضاف ماتيس في تصريحات له اليوم الجمعة في واشنطن أنه لو كانت بلاده تعلم أن البغدادي قتل لكانت صرحت بذلك. وتابع "أسلوبنا هو أننا سنفترض أنه حي لحين إثبات العكس، وفي الوقت الحالي لا يمكنني إثبات العكس".

وتأتي تصريحات الوزير الأميركي تعقيبا على أنباء أفادت بمصرع البغدادي في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور شرقي سوريا. وفي مطلع الأسبوع الحالي قال قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال ستيفن تاوتسند إنه لا يمكنه تحديد ما إذا كان زعيم تنظيم الدولة قتل أم لا.

وفي حين أن أحد التقارير تحدث عن وفاة البغدادي في ريف محافظة دير الزور الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة، كانت روسيا أعلنت أواخر يونيو/حزيران الماضي أن البغدادي قتل على الأرجح في ضربة جوية نفذتها طائراتها في الرقة شمال شرقي سوريا في مايو/أيار.

وأضافت أن هذه الضربة الجوية استهدفت اجتماعا لتنظيم الدولة، وأسفرت عن مصرع نحو ثلاثمئة من القادة والمقاتلين المشاركين في الاجتماع. ولاحقا شكك التحالف الدولي في التصريحات الروسية، خاصة أنه بدا أن حصيلة قتلى الغارة كان مبالغا فيها إلى حد كبير.

وسابقا، تحدثت صحف غربية عن هرب البغدادي من مدينة الموصل التي استعادتها القوات العراقية قبل أيام، وقالت إنه ربما لجأ إلى صحراء محافظة الأنبار غربي العراق. وجرى مرارا تداول أنباء عن إصابة زعيم التنظيم في غارات جوية للتحالف وأخرى عراقية، بيد أنه لم يستطع أحد تأكيد إصابته أو مصرعه، أو تحديد مكان اختبائه.

المصدر : وكالات