60 برجا سكنيا تفشل في اختبارات السلامة بلندن

LONDON, ENGLAND - JUNE 16: The remains of Grenfell Tower are seen from a neighbouring tower block on June 16, 2017 in London, England. 30 people have been confirmed dead and dozens still missing after the 24 storey residential Grenfell Tower block in Latimer Road was engulfed in flames in the early hours of June 14. Emergency services will spend a third day searching through the building for bodies. Police have said that some victims may never be identified. (Photo by Carl Court/Getty Images)
السلطات البريطانية تشتبه في أن الكساء الخارجي سبب الانتشار السريع للنار ببرج غرينفيل (غيتي)

قالت الحكومة البريطانية إن ستين برجا سكنيا فشلت في اختبارات إجراءات السلامة من الحرائق التي بدأت بعد حريق برج غرينفيل بالعاصمة لندن الذي أودى بحياة 79 شخصا منتصف الشهر الجاري.

وأكدت إدارة المجتمعات المحلية في بيان الأحد أن ستين مبنى مرتفعا في 25 دائرة محلية فشلت في الاختبارات، وذلك في لندن ومدن أخرى منها مانشستر وبليموث وبورتسموث ونورويتش.
     
وأوضحت الوزارة المختصة أن كل هذه المباني فشلت في اختبارات السلامة الحكومية المتعلقة بتركيب مادة معينة في البناية تمنع انتشار الحرائق.

ويجري مسؤولون اختبارات على نحو ستمئة برج في مختلف أنحاء إنجلترا بعد أن التهم حريق برج غرينفيل السكني بغرب لندن يوم 14 يونيو/حزيران مما فجر حالة غضب عامة بشأن التخفيضات الحكومية في الميزانية.

وتشتبه السلطات في أن الكساء الخارجي له ربما هو المسؤول عن الانتشار السريع للنار في أنحاء المبنى.

وأجبر نحو أربعة آلاف من السكان على إخلاء منازلهم بشمال لندن الأسبوع الماضي بعد أن قالت إدارة الإطفاء إن المباني السكنية التي يعيشون فيها غير آمنة، وخصوصا أن الكساء الخارجي لواجهات هذه الأبراج هو نفسه الذي كان مستخدما بالبرج الذي احترق قبل أيام.

وتواجه السلطات احتجاجات وانتقادات لما وصفه متظاهرون بالإهمال والتقصير في التعاطي مع حريق غرينفيل، واقتحم عشرات من سكان البناية المنكوبة وأهالي الضحايا المتضررين قبل أيام مقر المجلس البلدي بالحي.

المصدر : وكالات