20 قتيلا في تفجير أمام بنك أفغاني

Afghan security force inspects at the site of a blast in Herat, Afghanistan June 6, 2017. REUTERS/Mohammad Shoib
أفغانستان شهدت سلسلة تفجيرات دامية خلال الأسابيع الماضية (رويترز)

قتل 20  شخصا وجرح 50 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغومة اليوم الخميس أمام بنك بمدينة لشكركاه عاصمة إقليم هلمند بجنوب أفغانستان.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند قوله إن التفجير استهدف عناصر من القوات الأمنية الأفغانية جاؤوا إلى البنك لاستلام رواتبهم الشهرية.

وأوضح زواك أن المعلومات الأولية تفيد أن من بين القتلى عسكريين وأن معظمم الجرحى من المدنيين.

وأكد المتحدث باسم الشرطة المدنية سلام أفغان أن السيارة انفجرت أمام "مدخل بنك كابل الجديد حين كان مدنيون ومسؤولون يصطفون بالخارج للحصول على رواتبهم".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، لكن جماعات مسلحة بينها طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية سبق أن استهدفت بنوكا يتردد عليها رجال الشرطة والجيش وموظفون حكوميون لصرف رواتبهم.

يذكر أن أفغانستان شهدت عدة هجمات خلال شهر رمضان الحالي بالتزامن مع حملة حركة طالبان السنوية الربيعية. وتسيطر الحركة على مناطق واسعة من ولاية هلمند وعاصمتها لشكر كاه.

وفي السبت الماضي قتل ثلاثة من الشرطة الأفغانية وأصيب عدد آخر بجروح بهجوم انتحاري على مقر أمني بولاية بكتيكا جنوب شرقي البلاد تبنته حركة طالبان.

وشهدت العاصمة كابل في نهاية مايو/أيار الجاري تفجير داميا اعلنت السلطات أنه أسفر عن مقتل 150 شخصا وجرح أزيد من 400 آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات